رئيس”مصرف الراجحي”:نمو محفظة التمويل رافقه تغطية عالية للتمويلات غير العاملة

قال رئيس مجلس إدارة “مصرف الراجحي” عبدالله بن سليمان الراجحي، إن النمو الكبير الذي حققه المصرف في محفظة التمويل رافقه تغطية عالية للتمويلات غير العاملة بنسبة 230%.

 

 

وأضاف الراجحي، بحسب بيان للمصرف اليوم الخميس، أن النتائج المالية للمصرف أظهرت ارتفاع حقوق المساهمين إلى 99 مليار ريال، مقابل 78 مليار ريال في العام السابق، وبنسبة ارتفاع بلغت 27%، كما ارتفع إجمالي الموجودات ليصل إلى 776 مليار ريال، بنسبة زيادة بلغت حوالي 18%، كما ارتفعت ودائع العملاء بحوالي 10%، لتصل إلى 556 مليار ريال.

 

وحقق معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين 2.2%، و19.6% على التوالي، وأصبح ربح السهم خلال الفترة 0.99 ريال.

 

وكشفت النتائج المالية الأولية للمصرف تسجيله ارتفاعاً بصافي أرباحه خلال الربع الأول للعام 2023 بنسبة 0.27% على أساس سنوي، فيما تراجعت على أساس ربع سنوي بنسبة 5.88%؛ حيث بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة نحو 4.14 مليار ريال، مقابل 4.13 مليار ريال في الربع ذاته من العام الماضي، في حين كان المصرف قد سجل في الربع الأخير للعام الماضي صافي ربح بنحو4.4 مليار ريال.

 

وعزا البنك الارتفاع الطفيف في صافي الربح نتيجة انخفاض إجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 8.01%، ويعود ذلك إلى انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابل ذلك ارتفاع في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك، بالإضافة إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 578 مليون ريال إلى 359 مليون ريال بنسبة 37.89%.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.