بعد تقرير Standardsnd and Poor.. ماذا يعني تصنيف B3؟ 

أوضح أحمد سعد الخبير بأسواق المال أن هناك ثلاثة وكالات تصنيف عالمية هى المنوطة بتحديد توجهات المستثمرين فى العالم ومنهم مصر والدول الناشئة وكذلك تحدد العائد المطلوب للاستثمار في أي دولة، ومن هنا تبدأ أهمية مفهوم Country Risk Premium.

 

 

وتحدث عن تقييم Standardsnd and Poor اليوم على مصر والذي صدر من Modys من شهرين وفى خلال أسابيع هيتم تعديل النظرة المستقبلية للبنوك من وكالة Modys كإجراء طبيعي يحدث بعد تعديل النظرة المستقبلية للدولة، ومن المحتمل أن يكون نفس التعديل سلبي خلال شهرين أيضا من الوكالة الاخيرة من افضل ثلاثة وكالات وهى Fitch وهناك ثلاثة درجات للتقييم للثلاث وكالات العالميه تبدأ من A حتى c التى يأتي بعدها D.

 

 

وعن تقييم تصنيف مصر الائتماني وصفه بأنه على مرمى البصر من قاع التصنيف، بمعنى أنه باقي محطتين ونكون عند التصنيف c إما أن يتم العمل بصورة صحيحة ونصعد للتصنيف B2.

 

وأشار إلى أن عائلة التصنيف B هى صاحبة المخاطر العالية ولاينصح الاستثمار فيها، ولهذا السبب ندفع فائدة كبيره للاستثمارات في أدوات الدين ويطلق على الدول التى تنتمى لهذه العائلة بأنها ذات طابع مضاربات وعالية المخاطر.

 

 

وعن علاقة التصنيف بمفهوم Country risk premium قال سعد: أنها باختصار علاقة طردية بين التصنيف الائتماني للدولة وهذه العلاوة التي يطلبها المستثمر الأجنبي.

 

 

وأكد على أنه بعد إصدار هذا التقرير ومع تقرير موديز السابق ارتفعت علاوة المخاطر فى مصر وارتفع العائد المطلوب من المستثمرين الأجانب للاستثمار فى أي مشروع أو أدوات دين محلية أو أي سهم.

 

 

واختتم حديثه بأن هذا التصنيف لهذه الوكاله وكان قبلها موديز يضعنا فى منعطف وطريق بدايته صعبه ولكن والأهم لو تحقق إصلاح اقتصادى جيد وتنفيذ سريع من الممكن أن يتغير هذا التصنيف سريعا، لافتا إلى أن بعض هذه التصنيفات تلعب السياسة دور مهم فى إصدارها ولاننسى أن البنوك التى انهارات فى امريكا الشهر الماضى كان التصنيف لديها AAA وأن أمريكا وقفت أمام بعض هذه التصنيفات وقامت بتعديلها ولكن هى مؤثرة حتما.

 

وتابع: أن الوضع الحالي لدينا صعب وواضح أمام الجميع والانقاذ لن يكون بتحرير سعر الصرف فقط لأنه لم يجني ثماره، بل يكون بوضع رؤية للاقتصاد والاستثمار وتقديم حوافز جادة وسريعة للمستثمرين المصريين والأجانب.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.