“أكوا باور” ترتفع بأرباحها لـ269.7 مليون ريال بالربع الأول لعام

كشفت النتائج المالية الأولية لشركة أكوا باور،تسجيلها قفزة بصافي أرباحها خلال الربع الأول للعام 2023 بنسبة 77.63%، على أساس سنوي، فيما تراجع صافي الربح على أساس ربع سنوي بنحو 59%.

 

وأوضحت الشركة بحسب بيان لها اليوم الأربعاء على “تداول السعودية” ، أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو269.73 مليون ريال بالربع الأول لعام 2023، مقابل 151.85 مليون ريال بالربع المقارن للعام 2022، فيما سجلت الشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي صافي ربح بلغ656.61 مليون ريال.

 

وأرجعت الشركة الزيادة في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة الأم للربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع الأول من عام 2022 بشكل رئيسي إلى ارتفاع الدخل من العمليات التشغيلية قبل احتساب الهبوط والمصاريف الأخرى، مشيرة إلى أن ذلك يرجع بشكل رئيسي إلى زيادة المساهمة من المشاريع القائمة بما في ذلك المحطات التي تعرضت لانقطاعات في الربع نفسه من العام الماضي و أيضا مساهمات من المشاريع الجديدة بما في ذلك دخل الصيانة والتشغيل ذات الصلة التي حققت التشغيل الأولي/التجاري خلال أو بعد الربع الأول من عام 2022. إن تلك الارتفاعات قابلها بشكل جزئي انخفاض في خدمات التطوير و إدارة البناء المحققة للمشاريع، و نفقات عامة وإدارية أعلى بما يتماشى مع نمو الأعمال.

 

كما سجلت الشركة انخفاض بمصاريف الزكاة والضرائب ويرجع ذلك أساسًا إلى الاعتراف بالائتمان الضريبي المؤجل خلال الفترة ويرجع ذلك أساسًا إلى تقلبات أسعار العملات الأجنبية في المغرب، و زيادة في الإيرادات الأخرى نتيجة لارتفاع الدخل المكتسب من الودائع والمكاسب من التغير في القيمة العادلة للمشتقات.

 

ولفتت الشركة إلى أن هذه الارتفاعات في صافي الدخل قابلها ارتفاع في الرسوم المالية ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة تكاليف التمويل على حساب أسعار الفائدة المرتفعة في السوق إلى جانب زيادة تكاليف التمويل من الديون الإضافية المتعلقة بشكل أساسي بالشريحة الثانية من الصكوك الصادرة في فبراير 2023.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.