وزير التموين: احتياطي القمح يكفي 4.6 شهر والزيت 5.1 شهر

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، إن الوزارة بأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن ويكفي عدة أشهر، مشيرًا إلى احتياطي القمح يكفي 4.6 شهر وسيبدأ موسم توريد القمح المحلي منتصف أبريل المقبل، والذي تستهدف الوزارة توريد نحو 4 ملايين طن، كما أن احتياطي الزيت يكفي نحو 5.1 شهر.

 

 

جاء ذلك على هامش مشاركته في قمة الصناعات الغذائية في نسختها الأولى تحت عنوان نحو طريق النمو المستدام لمناقشة فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذية والصناعات المكلمة لها والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وأضاف الوزير، أن احتياطي الأرز يكفي الاستهلاك المصري، حيث يتم مراجعة كافة المضارب العاملة بالأرز حتى لا تكون الأسعار عشوائية، منوهًا بأنه يتم بيع سعر كيلو الأرز الحر يتراوح من 17 إلى 18 جنيها للسائب ومن 24 الى 26 جنيها للمعبأ.

 

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الدواجن، أرجع المصيلحي الارتفاع الى زيادة أسعار الأعلاف عالميًا بالإضافة إلى دخول فصل الشتاء الذي يتزامن مع خروج كثير من صغار المرابين وذلك لارتفاع التكلفة الأمر الذي أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج بنحو 40% مع ارتفاع معدلات الطلب مما أدى لزيادة الأسعار.

 

وأضاف، أن الوزارة تقوم بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن لتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرًا إلى أن يتم طرح بأسعار تتراوح من 65 الى 75 جنيها للكيلو، كما أنه تم فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد 25 ألف طن دواجن.

 

وأكد المصيلحي، أن الوزارة ستعمل على زيادة المعروض بمناسبة شهر رمضان والذي تزيد فيه معدلات الاستهلاك.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.