هل تتجه أنظار المستثمرين نحو بريق الذهب؟.. أحمد ابو السعد يجيب

هل تتجه أنظار المستثمرين نحو بريق الذهب؟

الذهب لا ينافس البورصة على الإطلاق

صندوق الاستثمار في الذهب يتيح الادخار التراكمي

ليس من دور صندوق الاستثمار في الذهب ضبط الأسعار

أكد أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت، على أن الذهب لا يعد منافس للبورصة لأنه وعاء إدخار على المدى الطويل وليس أداة استثمار، بينما البورصة أداة استثمار ومضاربة في أصول منتجه وهى أسهم الشركات.

 

وأشار إلى أن صندوق الاستثمار في الذهب له مزايا متعددة، خاصة وأن أهمية الذهب تظهر في أوقات الأزمات باعتباره مخزن للقيمة.

وإلى نص الحوار….

هل من الممكن أن يجذب بريق الذهب أنظار المستثمرين ويصرفها عن البورصة المصرية؟

الذهب لا يعتبر منافس للبورصة على الإطلاق، البورصة هي استثمار ومضاربة، في أصول منتجة وهى أسهم الشركات، اما الذهب وعاء إدخار أكثر من الاستثمار فهو إدخار على المدى الطويل، ولذلك تم تخفيض سعر الوثيقة، بحيث تكون في متناول الجميع.

ما هى مزايا الاستثمار في صندوق الذهب بالبورصة؟

صندوق الاستثمار في الذهب له مزايا كثيرة لأنه يتيح الادخار التراكمي على المدى الطويل، لأن اهمية الذهب تظهر في أوقات الأزمات كوسيلة للتحوط ضد مخاطر التضخم، وأسعار الفائدة وأي مشاكل أخرى وبالتالي يصبح الذهب مخزن للقيمة.

بالإضافة إلى أن الصندوق ساهم في توفير طريقة سهلة وسريعة من خلال الحساب البنكي، وليس عن طريق السيولة المدفوعة، كما ساهم في توفير الحماية والتأمين للذهب. ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

هل ساهم صندوق الاستثمار في الذهب في ضبط أسعار السوق؟

ليس من دور الصندوق على الإطلاق ضبط الأسعار ولكن في حالة زيادة حجمه، من الممكن أن يكون له تأثير على الأسعار، ويرجع هذا لأن سوق الذهب ليس بالصغير ويمتلك سيولة مرتفعة.

ما هى أسباب اختلاف أسعار الذهب المصرية عن الأسعار العالمية؟

ما يحدد سعر الذهب في مصر هو السوق نفسه وذلك عبر عدة عوامل من بينها العرض والطلب، وكمية توافر المعروض والطلب، والمبيعات وحجمها.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.