نقيب الفلاحين: تحريك سعر السولار يزيد أعباء المزارعين

قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن قرار الحكومة برفع أسعار السولار سيساهم في ارتفاع أسعار تكلفة الإنتاج الزراعي وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية.

وأشار إلى أن رفع سعر السولار، جاء بعد ارتفاع أسعار المنتجات البترولية عالميا.

وأضاف أننا دولة مستوردة للمواد البترولية، ولذا نتأثر بارتفاع أو انخفاض أسعارها في العالم، مضيفاً أن رفع سعر لتر السولار بمقدار جنيه، سوف يزيد من الأعباء الاقتصادية على المزارعين ويرفع أسعار نقل المحاصيل الزراعية ومنتجاتها.

كما يرفع تكلفة تجهيز الأرض للزراعة وتكلفة الري وأجرة العمالة
بما يرفع أسعار المنتجات الغذائية الزراعية علي المواطنين.

ارتفاع تكلفة الحصاد

وأشار أننا نعيش موسم حصاد الأقماح ويتوقع ارتفاع تكلفة حصاد الأقماح بعد زيادة أسعار السولار، فدرس الأقماح حاليا قد يصل إلي 250 كل ساعة بعد أن كان 230 جنيه قبل رفع أسعار السولار ويستغرق الفدان من 4 إلى 6 ساعات دريس حسب نضج وجفاف عيدان الإقماح، كما يتوقع وصول أجرة حرث الفدان إلى 500 جنيه بدلا من 450 جنيه قبل رفع أسعار السولار.

وأكد على أن أجرة نقل المحاصيل سوف ترتفع كذلك نقل عمال الزراعة مما يتوقع معه موجه من ارتفاع أسعار الأعلاف والخضروات والفاكهة واللحوم بما يتناسب مع ارتفاع التكلفة الجديد.

 

مؤكدا أن رفع الدعم عن المواد البتروليه يجب أن يواكبه العمل بكل قوة لتخفيض أسعار مستلزمات الزراعة الأخري من أسمدة وتقاوي ومستلزمات أخري لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، رفع سعر لتر السولار جنيه واحد، وتثبيت أسعار البنزين بأنواعه والمازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية بدءً من اليوم الخميس، وذلك بعد اجتماعها أمس الأربعاء، وذلك حسب بيان وزارة البترول اليوم.

سبب زيادة سعر السولار

أوضح بيان وزارة البترول أنه تم زيادة سعر السولار، وتثبيت سعر البنزين، بسبب زيادة الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار.

زيادة أسعار البنزين

يذكر أن الحكومة قررت رفع أسعار البنزين في مصر بقيمة 75 قرش لسعر بنزين 80 الأكثر استهلاكا في السوق المصري يوم 2 مارس 2023 الماضي، وتعتبر هذه أعلى نسبة زيادة، منذ إنشاء لجنة التسعير التلقائي لمنتجات البترول.

 

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.