مدبولي: 30 مليون متر مربع أراضي صناعية مخصصة للمستتثمرين

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن إجمالي حجم الأراضي التي خصصتها الدولة لصالح المستثمرين خلال الأعوام الماضي بلغ نحو 30 مليون متر مربع أراض صناعية بعضها دون مقابل في الصعيد.

أشار خلال كلمته في المؤتمر الاقتصادي – مصر 2022، إلى أن الحكومة رصدت أن إجمالي حجم المساحات التي تم استغلالها من تلك الأراضي وصل لنحو 3 مليون متر مربع فقط ، فيما لم يتم استغلال ما يصل لنحو 27 مليون متر مربع نتيجة شكاوي عديدة من المرافق وأسلوب طرح هذه الأراضي.

لفت إلى أن تلك الإشكالية دفعت الحكومة للتوسع في عملية تخصيص الأراضي بنظام حق الإنتفاع ، على أن يتم التسعير وفقا لتكلفة الترفيق ، مشيراً إلى أن إجمالي عدد المناطق الصناعية يصل لنحو 157 منطقة على مستوى كافة محافظات الجمهورية .

 

 

تابع مدبولي أن الحكومة أجرت استطلاعاً لأكثر من 2500 مصنع ، حيث تم رصد وجو\ إلى الشكاوي بعدم المنافسة الحيادية ومزاحمة للقطاع الخاص في بعض القطاعات، مؤكدا أن الدولة أعددت وثيقة الملكية ودور الدولة وتواجدها وتعظيم الحياد التنافسى.

أضاف أنه تم الانتهاء من 17 مجمعًا صناعيًا بتكلفة 10.2 مليار جنيه فى 10 محافظات، مشيرا إلى تطوير البنية الأساسية والمناطق الحرة والصناعية أمام القطاع الخاص

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.