كيف تأثرت البورصة بقرار رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي؟

بعد قرار لجنة السياسات النقدية بتثبيت سعر الفائدة، وكذلك رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي من 14 إلى 18%، لم تتفاعل البورصة المصرية مع هذه القرارات بشكل إيجابي وخاصة المؤشر الرئيسي EGX30.

وأكد خبراء أسواق المال أن التراجع الذي شهده مؤشر EGX30 بسبب قوة سهم التجاري الدولي ووزنه النسبي داخل المؤشر، والذي تأثر بقرار رفع الاحتياطي الإلزامي، وأشاروا إلى أن هذا التراجع سيكون مؤقت لحين معرفة الإجراءات التبعية لهذا القرار من قبل البنوك.

حنان رمسيس: رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي يدعم الاقتصاد المصري

وفي هذا الصدد، أوضحت حنان رمسيس الخبير بأسواق المال أن مفهوم الاحتياطي الإلزامي هو نسبة من ودائع العملاء بالعملة المحلية والعملات الأجنبية تقوم البنوك بوضعها لدى البنك المركزي دون احتساب أي عوائد عليها، وتستفيد منها البنوك نظير إيداعها لهذه الودائع.

 

وأشارت إلى أن هذا الرفع في الاحتياطي الإلزامي هو الأول من نوعه منذ 10 أكتوبر 2017 حينما رفعه البنك المركزي من 10% إلى 14%، وقد تم خفضه بنسبة 4% في عام 2012، ليمكن البنوك من مواجهة زيادة الطلب على السيولة بعد ثورة 25 يناير.

 

وأكدت على أن رفع الاحتياطي الإلزامي ليس مرتبطا بالتضخم فقط، ولكن هدفه الرئيسي أن يكون القطاع المصرفي في حالة جيدة بمعنى ألا يكون هناك فائضا في السيولة يدفعها البنوك للإقراض دون التحقق الجيد من المقترض وقدرته على السداد.

 

وكشفت عن سبب رفع الاحتياطي الالزامي قائلة: “أن رفع الاحتياطي الإلزامي يُجنب البنك المركزي اللجوء لرفع الفائدة وبالتالي دعم الاقتصاد خاصة مع التأثير السلبي الناتج من الأوضاع الاقتصادية العالمية على الاقتصاد المحلي، ويجنب الخزانة العامة تحمل تكلفة إضافية للاقتراض المحلي من أجل سد الفجوة التمويلية وبالتالي عدم توسيع عجز الموازنة”.

وذكرت أن رفع نسبة الإحتياطي الإلزامي هو أداة من أدوات البنك المركزي لكبح جماح التضخم وعدم الدخول في دائرة الركود الاقتصادي الناتجة عن رفع أسعار الفائدة بوتيرة تضر الاقتصاد وتباطؤ من معدلات نموه.

أحمد عبد الفتاح: سهم التجاري الدولي هو قائد مؤشر EGX30

وبدوره أوضح أحمد عبد الفتاح الخبير بأسواق المال، أن سهم البنك التجاري الدولي هو قائد المؤشر الرئيسي وأعلى مكون بالوزن النسبي له بنسبة 27% تقريبا ليصبح أي تحريك بمتوسط أسعاره يؤثر سريعا على أرقام مؤشر EGX30 .

 

وأشار إلى أن ذلك نظرا لقوة أداء السهم المالية وأحجام أصوله ليتربع على عرش أسهم السوق المصري.

وأكد على أن السهم تأثر برفع الاحتياطي من 14% إلى 18% والتي ستنعكس على انخفاض إيراداته.

 

 مصطفى نور الدين: خطورة سهم التجاري الدولي في وزنه النسبي

ومن جانبه أكد مصطفى نور الدين الخبير بأسواق المال، على أن خطورة سهم التجاري الدولي تكمن في وزنه النسبي، والتي لها تأثير سلبي على المؤشر.

وأشار إلى أن سهم التجاري الدولي انخفض بنسبة 3% بعد زيادة الإحتياطي الإلزامي إلى 18%، الأمر الذي قد يوثر سلبا على نتائج أعمال البنوك.

وأوضح أن جميع أطراف السوق فى انتظار الاكتتابات خصوصا بعد نقص البضاعة التي تلاها نقص السيولة.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.