كرتونة البلدي بـ 115 جنيهًا.. استقرار أسعار البيض اليوم

 

استقرت أسعار البيض، بالمزرعة ومحلات التجزئة اليوم الثلاثاء 8/8/2023، جاء ذلك عقب تحرك طفيف في الأسعار مابين الانخفاض والارتفاع شهدتها أسعار بيض المائدة خلال الفترة الأخيرة.

وتنتج مصر من بيض المائدة سنويا 14 مليار بيضة، كما يصل إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي 1.4 مليار طائر.

بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة.

كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة”.

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، إنه لا يوجد استقرار في أسعار الدواجن والبيض، بسبب التغيرات الجوية وانخفاض وارتفاع أسعار الأعلاف والطلب والعرض.

 

مؤكدًا أن الانخفاضات الحالية في أسعار الدواجن لن تستمر لأن هناك ارتفاعا في الأعلاف فبدلا من 21 ألف جنيه للطن سجل اليوم 23 ألف جنيه.

سعر كرتونة البيض اليوم في المزرعة:

استقرت سعر طبق البيض اليوم بالمزرعة عند 102.75 جنيه.

وسجل سعر طبق البيض الأحمر اليوم عند 104.75 جنيه.
واستقر سعر طبق البيض البلدي نحو 115.75 جنيه، وذلك وفقًا لسعر المزرعة.

الإفراج عن 378 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 183 مليون دولار

وأعلنت وزارة الزراعة فى بيان لها، أنه خلال الفترة من 20/7/2023 حتى 3/8/2023 تم الإفراج عن 378 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 183 مليون دولار.

 

مضيفًا أن الإفراج شمل 282 ألف طن من الذرة بحوالي 101 مليون دولار وحوالي 96 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 73 مليون دولار وأيضا اضافات أعلاف بحوالي 9مليون دولار، ليكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 3 أغسطس 2023) 7 مليون طن منهم 5 مليون طن ذرة، 2 مليون طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 3.3 مليار دولار.

وأكد “القصير” أن الإفراج يستهدف توفير كميات فى الاسواق من الذرة والصويا وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وايضا حيوانات المزرعة.

 

مشيرًا إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها في توفير العملة الصعبة للإفراج عن مستلزمات الانتاج، مؤكدًا على ضرورة تحمل المستوردين والصناع مسؤوليتهم في هذه المرحلة حتى يكون لهذه الافراجات تاثير إيجابي في ضبط الأسواق وتوفير اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة للمواطنين.

 

مشيرًا إلى أن الوزارة تكثف من حملات التفتيش على المصانع والمخازن لضمان عدم التلاعب في الكميات المفرج عنها أو المغالاة في بيعها باسعار عالية للمنتجين.

حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر 100 مليار جنيه

يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر نحو 3 ملايين عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع ادوية بيطرية ولقاحات”.

تم اعتماد وتسجيل 40 منشأة داجنة معزولة، ضد إنفلونزا الطيور في مصر، مما ساعد في فتح آفاق لتصدير الدواجن ومشتقاتها أمام منتجي هذه الصناعة، بعد توقف منذ عام 2006.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.