أسعار الغاز في أوروبا تتراجع لأدنى مستوى منذ بدء الأزمة الروسية في أوكرانيا

بدأت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا العام الجديد متراجعة بعد أن خفف الطقس المعتدل المخاوف من ضغوط الطلب المتزايد على السوق.

وانخفضت العقود الآجلة المعيارية بنسبة تصل إلى 7.9% إلى أدنى مستوى لها منذ 21 فبراير، مواصلة ثلاثة أسابيع من الانخفاضات الصافية.

وتشير توقعات الأرصاد الجوية إلى درجات حرارة أعلى من المعتاد في فصل الشتاء بالنسبة لمعظم منطقة أوروبا في الأسبوعين المقبلين، ما يساعد أوروبا على تجنب استنفاد مخزونها في وقت قريب للغاية وهي تجتاز فصل الشتاء.

وبعد عام من التقلبات الشديدة، مع بلوغ تكاليف الطاقة مستويات مرتفعة قياسية، في خضم الأزمة الروسية في أوكرانيا، بدأت السوق عام 2023 بضغوط أقل حدة.

وتراجعت أسعار الغاز بنحو 47 في المائة في ديسمبر الماضي، بعدما نجحت أوروبا في إحلال التدفقات الروسية التي تم تحجيمها، بإمدادات من الغاز الطبيعي المسال.

وقد تساعد درجات الحرارة الأكثر اعتدالا لفترة ممتدة، وما صاحبها من تباطؤ في الطلب الصناعي خلال فترة نهاية العام المنطقة على إبقاء المخزونات بكميات جيدة حتى نهاية الموسم.

وتم تداول العقود الآجلة للغاز للشهر المقبل في هولندا بتراجع بلغ 3 .6 في المائة عند 5 .71 يورو لكل ميجاوات في الساعة في التعاملات الصباحية في بورصة أمستردام.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.