“غير مصاب بالإسهال وبدون كرش كبير”.. علامات العجل المناسب للتسمين

أوضح حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن من مواصفات اختيار العجل المناسب للتسمين أنه يساهم في زيادة ربح المربي.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى اختيار نوع العجل المناسب والوقت الأفضل للشراء من حيث السعر تكون مواصفات العجل المناسبة هى العامل الأهم في الحصول على أعلى ربح ممكن.

وتابع: أن من أهم علامات العجل المناسب للتسمين، أن تظهر عليه علامات الصحة ويتحرك بشكل طبيعي، ويأكل بشكل جيد، وأن يتراوح عمر العجل من 6 إلى 10 شهور سلامة جلد العجل، وخلو الجلد من الآفات والطفيليات، وأن يكون الجلد سهل الحركه عند الشد وناعم الشعر مع اختيار العجل ذو العيون اللامعة البراقة، ويكون العجل طويل الجسم ذو رأس كبير واسع الصدر خالي من الأمراض ذو أرجل قوية وغليظه مستقيم الظهر.

من أهم العلامات في اختيار العجل المناسب

وأشار  إلى أن من العلامات المهمة عدم وجود إفرازات أنفية بالعجل و غير مصاب بالإسهال وأن تكون العجل خالي من الأمراض وأن يكون الفم خالي من التقرحات وأن يكون العجل واسع، وعضل بين الأرجل الأمامية واسع الأرباع الخلفية، ومستقيمة، مكسو لحم البطن وليس له كرش كبير وتكون أفخاذه مكسو باللحم.

 

وأكد نقيب الفلاحين أن عمر العجل يمكن معرفته عن طريق فتح الفم والنظر إلى القواطع من الأسنان، ويجب أن تكون سليمة ولبنيه وصغيرة الحجم في العمر الأقل من عامين وفي عمر عامين تظهر 2 من القواطع الكبيرة الدائمة وفي عمر ثلاث أعوام تظهر 4 من القواطع الكبيرة الدائمة.

وفي عمر أربع أعوام تظهر 6 أسنان من القواطع الدائمة وفي عمر خمس أعوام تظهر 8 اسنان من القواطع الكبيرة الدائمة وفي العمر أكثر من 6 أعوام تظهر كل الاسنان موجودة ودائمة.

وكلما تقدم الحيوان في العمر تبدأ الأسنان بالتأكل والانفصال عن بعضها فتري فتحات بين القواطع، ثم تبدأ تساقط الأسنان في العمر المتقدم.

 

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.