مفاجأة قوية بشأن رهانات الأسواق على خفض الفيدرالي للفائدة

الرهانات، التي يتم إجراؤها باستخدام ما يسمى بخيارات SOFR التي تشير إلى سعر التمويل المضمون لليلة واحدة، ستنتج أرباجًا إذا خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي إلى حوالي 3٪ بحلول سبتمبر من العام المقبل. يبلغ القسط المدفوع على الرهان حوالي 13 مليون دولار ويظهر تحليل سيناريو خيارات بلومبرج أنه يمكن أن يدر 200 مليون دولار إذا انخفض SOFR إلى 2٪.

 

وفي حين أن هذا الرهان غريب ولا يتوقعه سوى القليل من الناس، فإن هذه التجارة هي دليل على ارتفاع النشاط في مشتقات SOFR، والتي تتوافق بشكل وثيق مع التوقعات المتعلقة بسياسة البنك المركزي المستقبلية. في حين تم إغلاق بعض التداولات السابقة منذ ذلك الحين، يدفع المتداولون الآن هذه الرهانات نحو سياسة نقدية تيسيرية بشكل أعمق في العام المقبل.

 

عززت صناديق التحوط الأسبوع الماضي صافي صفقات الشراء في العقود الآجلة لـ SOFR إلى مستوى قياسي جديد، وفقًا لأحدث بيانات تحديد المواقع للعقود الآجلة الصادرة عن لجنة تداول العقود الآجلة للسلع يوم الاثنين.

 

في حين أن الرغبة في التداول الأساسي – حيث تقوم صناديق التحوط بشراء أو بيع العقود الآجلة مقابل الأدوات النقدية – قد تعكس جزئيًا على الأقل بعض المراكز، فإن التدفقات في العقود الآجلة لـ SOFR يوم الاثنين تضمنت مشتريًا ضخمًا بقيمة 40.000 لعقد ديسمبر 2023، وهو مركز لا يزال قائمًا ويعود بالفائدة على المتداولين مع تسعيرهم لكل فرص رفع الفائدة تقريبًا في ديسمبر.

 

من المؤكد أن رفع أسعار الفائدة بشكل إضافي ليس في أذهان المتداولين في الوقت الحالي، والإجماع هو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة – ليس فقط بما يصل إلى 250 نقطة أساس. حيث تظهر بيانات المبادلة أن المستثمرين يقومون بتسعير تخفيضات أسعار الفائدة بنحو 95 نقطة أساس من اجتماع يناير وحتى نهاية العام المقبل.

 

توقعات الفائدة

شهر فبراير

في أغسطس/آب، كتب بريستون كالدويل، أحد كبار الاقتصاديين الأمريكيين في مورنينج ستار، في مذكرة أنه يتوقع أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في فبراير/شباط.

 

وكتب: “سيركز بنك الاحتياطي الفيدرالي على التيسير النقدي مع تراجع التضخم إلى هدفه البالغ 2٪ وتصبح الحاجة إلى دعم النمو الاقتصادي مصدر قلق كبير”.

 

بحلول شهر مارس من العام المقبل

في وقت سابق من هذا الشهر، كتب فريق بقيادة الخبير الاقتصادي في بنك UBS أرند كابتين والخبير الاستراتيجي بهانو باويجا في مذكرة بحثية أنهم يتوقعون أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بدءًا من مارس المقبل.

 

وأضافوا أن تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي ستكون “ردًا على الركود الأمريكي المتوقع في الربع الثاني إلى الربع الثالث من عام 2024 والتباطؤ المستمر في كل من التضخم الرئيسي والتضخم الأساسي”.

 

ليس قبل أبريل

في أغسطس، كتب ديفيد إينهورن، مؤسس ورئيس صندوق التحوط Greenlight Capital، أنه لا يتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة حتى العام المقبل.

 

وقال “ما زلنا نعتقد أن السوق يبالغ في توقع تخفيضات أسعار الفائدة وقد قمنا بتمديد هذا الرأي حتى مارس 2024”.

 

مايو

بعد صدور تقرير التضخم لشهر أغسطس، كتبت كبيرة الاقتصاديين في شركة KPMG US، ديان سوونك، في مذكرة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد لا يكون قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.

 

وكتبت: “يحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رؤية فصول، وليس أشهر، من التضخم الأكثر برودة بشكل أساسي لخفض أسعار الفائدة. نحن لسنا قريبين حتى من ذلك”. “توقعاتنا بشأن أول خفض لسعر الفائدة في مايو 2024 لا تزال قائمة.”

 

بين أبريل ويونيو

وفي استطلاع أجرته رويترز في سبتمبر لآراء 97 اقتصاديًا، كان التنبؤ المتفق عليه هو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفض أسعار الفائدة حتى الفترة من أبريل إلى يونيو.

 

الربع الثاني من عام 2024

وفي حلقة بودكاست من برنامج “بورصات جولدمان ساكس (NYSE:GS)” في سبتمبر، قال ديفيد ميريكل، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في بنك جولدمان ساكس، إنه يتوقع أن يكون أول خفض لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في الربع الثاني من عام 2024.

 

وقال فيما يتعلق بالتضخم “ولذا فإن أفضل تخمين هو أننا سنعود إلى 2٪”. “لكننا لم نصل بأي حال من الأحوال إلى هناك بشكل نهائي أو حتى قريبين بما فيه الكفاية. ومن السابق لأوانه القول إننا تغلبنا على هذه المشكلة.”

 

بين مايو ونهاية عام 2024

في سبتمبر، قال اقتصاديون من بعض أكبر البنوك في أمريكا الشمالية إنهم يتوقعون أن يوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة حتى وقت ما بين مايو ونهاية العام المقبل.

 

وقالت سيمونا موكوتا، كبيرة الاقتصاديين في شركة ستيت ستريت جلوبال أدفايزرز: “بالنظر إلى التقدم الواضح والمتوقع بشأن التضخم، يعتقد غالبية أعضاء اللجنة أن دورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي قد وصلت إلى نهايتها”.

 

النصف الثاني من عام 2024

في مذكرة سبتمبر، كتب فريق الاقتصاد والأسواق العالمية في فانجارد أنه لا يتوقع أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة حتى النصف الثاني من عام 2024.

 

في وقت لاحق من العام المقبل

قال جيف مورتون، مدير المحفظة في مجموعة DWS، في سبتمبر، إن تخفيضات أسعار الفائدة من غير المرجح أن تتم حتى العام المقبل.

 

وقال “لقد قمنا بتأجيل توقعاتنا للخفض إلى وقت لاحق من العام المقبل، بمعدل خفض واحد كل ربع سنة، ما لم يحدث أي ركود حاد”.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.