عمرو عبدالله: نجاح أول طرح سيدعم باقي سلسله الطروحات الجديدة

قال عمرو عبدالله، خبير أسواق المال، أن تعاون البورصة والبنك المركزي ووزارة المالية في جولة الترويج الخليجية في حد ذاته هام.

 

وأكد خبير أسواق المال على أن التنسيق بين مؤسسات الدولة في ذلك الملف الهام ولكن كنا نتمني وجود وزارة للاستثمار لتقود هذا الملف لمزيد من التخصص والإحترافية؛ لأن بوابة البورصة هى طوق النجاة كأحد مصادر الدخل من العملات الأجنبية.

وذكر عمرو عبدالله، خبير أسواق المال، أن هناك ثلاث جزيئات هامة في ملف الترويج للبورصة الأولى الاستعانة ببنوك الاستثمار المحترفة في الحملات الترويجية خارجيا والثانية هى اختيار أول الطروحات أن يكون لشركة في قطاع مقبول لدى الكافة خارجيا وخليجيا وداخليا علي سبيل المثال عند طرح المصرية للاتصالات وهى شركة مصرية عريقة معروفة لدي الجميع، وتعتبر أهم طرح عام حدث علي الإطلاق في تاريخ سوق المال كان في نهاية 2005.

 

وأقترح أن يكون أول طرح لبنك القاهره و يتم الترويج له بكثافة عالية.

 

وكشف عن أنه من العوامل المطلوب توافرها هى زيادة أحجام التداول ليتناسب مع حجم الطروحات وفي نفس الوقت يعطي مزيد من الثقة للمستثمرين العرب والأجانب فهو عامل مهم جدا توافر السيولة.

 

وأشار إلى إمكانية عمل اتفاقيات تؤمة مع البورصات المجاوره لتبادل الخبرات، و فتح الترويج للاستثمار لمستثمري بورصات المنطقة مثلما حدث بين أحدى البورصات الخليجية و بورصة تركيا مما زاد من أحجام الاستثمار والتداول للبورصة التركية.

وأوضح أن هناك ردود أفعال إيجابية من الموسسات الخليجية بالاتجاه لمزيد من ضخ الاستثمارات وبالأخص في الطروحات الجديده و شهادة بعض الشخصيات الهامة مثل محمد العبار شخصية استثمارية هامة وله باع في الاستثمار في مصر و كذلك العديد من الصناديق والمستثمرين والأهم هو اهتمام الصناديق السيادية الخليجية.

 

وطالب بضرورة العمل على زيادة الحملات الإعلامية و الترويجية، والاستعانة ببنوك الاستثمار الكبيرة و الدولية في الترويج، وعمل ورش عمل والاستفاده من خبراء متخصصين في مجال الاستثمار و خبراء الاقتصاد المصريين المتواجدين حول العالم.

 

وتابع: أن كل هذا يدعم سوق المال المصري و يزيد من اهتمام الحكومة بتنمية السوق لأن الموسسات المالية، تدرس السوق قبل الاستثمار في الأسهم المدرجة والمتوقع طرحاها في السوق، مؤكدا على أن نجاح أول طرح داخليا وخارجيا وتسويقيا سيدعم باقي سلسله الطروحات الجديدة.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.