الدكاني: البورصة تدرس إلغاء مؤشر «egx50»

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أنه يتم إجراء دراسات راهنة لإلغاء موشر  egx50 بالإضافة للموشرات متساوية الإوزان مع دارسة إطلاق موشرات جديدة على رأسها الموشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

 

وأضاف الدكاني، أن حجم تداول المستثمرين المصريين الأفراد تراجع إلى 15% خلال النصف الأول مقابل 39% في النصف المقارن من العام الماضي.

وذكر أن إدارة البورصة تتواصل مع العديد من المؤسسات الحكومية ذات السيولة المرتفعة لإعادة توزيع أصولها على الأوراق المالية المدرجة بالبورصة، مشيرًا إلى أن حجم استثمارات المؤسسات المحلية ارتفع الي 23.5 مليار مقابل 4.4 مليار بنهاية 22 يونيو 2023.

وأشار إلى أن نسبة تداول المؤسسات على الأسهم بلغت 34% خلال النصف الأول مقابل 53% عن النصف المقارن، كما انخفضت نسبة تداول المستثمرين الأفراد العرب و الاجانب إلى 24%.

وأضاف الدكاني أن الشركات وزعت 24.7 مليار جنيه أرباحا نقدية خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل 23.5 مليار في الفترة نفسها من 2022.

وذكر أن معدل زيادة رؤوس الأموال ارتفع منذ بداية العام إلى 8.3 مليار جنيه مقابل 6.1 مليار في  الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أن البورصة شهدت أداء قويا منذ بداية العام دفعت الشركات لزيادة رؤوس أموالها عن طريق دعوة قدماء المستثمرين للاكتتاب فى السهم أو عبر الزيادة النقدية.

وأشار إلى أن عدد الشركات التى تم قيدها بالبورصة خلال الفترة من يناير 2022 وحتي يونيو الحالي وصلت إلى 7 شركات، تمثل قيد كل من ماكرو جروب وبورسعيد ودمياط لتداول الحاويات بالسوق الرئيسية.

 

وطرح شركات لوتس للتنمية الزراعية والمستودعات المصرية العامة وديجيتاز للاستشارات والتنمية، وفيتنس برايم الصحية بسوق المشروعات الصغيرة و المتوسطة، وأخيرا قيد شركة طاقة عربية بالسوق الرئيسية مطلع الشهر الحالي.

وأضاف رئيس البورصة المصرية، خلال مؤتمر الإعلان عن حصاد البورصة خلال النصف الأول، أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي EGX30 حقق أعلى أداء مقارنة بالمؤشرات الرئيسية بالبورصات العربية حيث ارتفع بنسبة 23.5% منذ بداية العام وحتى 18 يونيو الجاري.

وأكد على أن القطاع الخاص يحظى باهتمام كبير من قبل البورصة المصرية.

وقال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أنه تم تكويد نحو 224 ألف مستثمر جديد بالبورصة منذ بداية العام الجاري.

وأضاف الدكاني، تراجع حجم تداول المستثمرين المصريين الأفراد إلى 15% خلال النصف الأول مقابل 39% في النصف المقارن من العام الماضي.

وعقد الدكاني مؤتمرا صحفيا أمس، الأربعاء بمقر البورصة المصرية، لاستعراض أبرز ملفات وأنشطة ومستجدات أداء سوق المال خلال النصف الأول من العام الحالي.

 

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.