“طاقة عربية” تتطلع لاقتناص “وطنية” في صفقة بالدولار والجنيه

تتنافس “طاقة عربية” مع 3 شركات أخرى للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، وتعتزم تقديم عرض شراء يمزج بين العملتين المحلية والأجنبية، وفق وثيقة اطلعت عليها “اقتصاد الشرق” صادرة من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري.

 

ويأتي الحديث عن سعي “طاقة عربية”، المدرجة حديثاً في البورصة المصرية، للاستحواذ على أسهم وطنية، بعد أن أكد 3 مصرفيين لـ”اقتصاد الشرق” سعي الشركة لاقتراض ما لا يقل عن 3 مليارات جنيه من تحالف بنكي محلي بقيادة “البنك التجاري الدولي مصر”.

 

وطنية” مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم “طاقة عربية” منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.

 

ونجحت مصر في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

وأظهرت الوثيقة الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن 4 شركات في مرحلة الفحص النافي للجهالة الآن على أسهم وطنية “تمهيداً لتقديم عروض شراء نهائية لتنفيذ الصفقة بين أكتوبر ونوفمبر 2023، معظم العروض ستُسدد كلياً بالدولار.

 

تمتلك شركة “وطنية”، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.