الاتفاق على ضخ استثمارات تركية جديدة في مصر بقيمة 500 مليون دولار

قال يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، إن زيارة وزير التجارة والصناعة المصري لتركيا تعد الأولى بعد 10 سنوات من التوقف عن الزيارات الرسمية، وقوبلت بترحاب غير عادي سواءً على المستوى الرسمي ومستوى مجتمع الأعمال ورجال الأعمال الأتراك.

 

 

وأكد الواثق بالله في تصريحات تلفزيونية على فضائية الحياة، أنه حتى قبل عودة العلاقات لشكلها الطبيعي ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين لمستوى السفراء كانت هناك توجيهات باستمرار العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، حتى وصلت قيمة التبادل التجاري إلى 7 مليار دولار عام 2022، ومع إضافة المنتجات البترولية والغاز تصل إلى 10 مليار دولار، مع استثمارات تركية تصل إلى 2.5 مليار دولار توفر فرص عمل لـ 50 ألف عامل.

 

وأوضح، أنه تم خلال زيارة وزير التجارة لتركيا تم الاتفاق على استثمارات جديدة في حدود 500 مليون دولار إضافية، والتعاون في مجال المقاولات والبنية الأساسية بين الشركات المصرية والتركية في الدول الأفريقية، إلى جانب الاتفاق على إنشاء لجنة تجارية واستثمارية برئاسة وزيري التجارة في البلدين، ومناقشة إمكانية التعامل بالعملات المحلية.

 

وتابع، أنه حدث توافق مبدئي على تحويل هذه المناقشات للبنوك المركزية بالبلدين لدراسة كيفية التنفيذ من الناحية الفنية، ودعا وزير التجارة والصناعة نظيره التركي لزيارة مصر في أكتوبر المقبل على رأس وفد من رجال الأعمال الأتراك.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.