اليوم.. بداية الاكتتاب في زيادة رأسمال البنك المصري لتنمية الصادرات

تشهد جلسة اليوم الاثنين، بداية الاكتتاب وتداول حق زيادة رأس مال البنك المصري لتنمية الصادرات.

 

وأوضحت البورصة في بيان، أنه تقرر قيد 100 مليون حق اكتتاب في أسهم زيادة رأس المال المصدر للمصري لتنمية الصادرات، من 5.6 مليار جنيه إلى 6.6 مليار جنيه بزيادة 1 مليار جنيه لعدد أسهم 100 مليون بقيمة اسميه 10 جنيهات، بالإضافة إلى مصاريف إصدار قدرها 10 قروش للسهم الواحد.

 

وبحسب البورصة، الزيادة تسدد عن طريق الاكتتاب النقدي لقدامى المساهمين، مع السماح بتداول حق الاكتتاب في أسهم الزيادة منفصلاً عن السهم الأصلي خلال الفترة من اليوم الاثنين الموافق 19 يونيو الجاري (تاريخ فتح باب الاكتتاب) تنتهي في يوم الخميس الموافق 13 يوليو المقبل (قبل تاريخ غلق باب الاكتتاب بثلاثة أيام).

 

وكانت لجنة العمليات بالبورصة، قررت أن يكون سعر الفتح للحق في أول يوم تداول هو 3.02 جنيه للحق، وأن تحسب الحدود السعرية للحق على أساس قيمة المدى السعري المتاح لتحرك السهم الأصلي خلال جلسة التداول.

 

كما تقرر أن تكون القيمة التي تحدد سعر الإقفال لكل من السهم الأصلي والحق منفصلاً كما يلي:

 

– تكون القيمة المحددة لسعر إقفال السهم غير محمل بحق الاكتتاب في زيادة رأس المال 300,000 جنيه وذلك حتى نهاية الفترة التي يتداول فيها الحق منفصلاً، حيث يتم تداول الحق منفصلاً خلال الفترة 19 يونيو 2023 إلى 13 يوليو المقبل.

 

– تكون القيمة المحددة لسعر إقفال الحق منفصلاً 66,340.07 جنيهات.

 

– اعتباراً من جلسة التداول التالية لانتهاء فترة تداول الحق منفصلاً تكون القيمة المحددة لسعر إقفال السهم الأصلي طبقاً لنتائج آخر مراجعة للقيم المحددة لأسعار الإقفال بالبورصة.

 

– يراعى مراجعة وإعادة حساب القيم المحددة لسعر الإقفال لمراعاة أثر التغير في رأس المال.

 

– في ضوء القواعد والإجراءات المنظمة للتعامل بالهامش يتم إضافة قيم الحقوق المتداولة منفصلة عن السهم الأصلي إلى قيمة الأسهم الأصلية المشتق منها تلك الحقوق عند حساب نسب التعامل بالهامش الواردة بالقواعد المنظمة لتلك التعاملات.

 

وذلك منذ بدء تداول السهم الأصلي بدون الحق وحتى نهاية فترة تداول الحقوق وذلك حال كون السهم الأصلي من الأسهم المسموح بممارسة الأنشطة المتخصصة عليها.

 

 

يشار إلى أن البنك المصري لتنمية الصادرات حقق أرباحاً بلغت 1.33 مليار جنيه خلال 2022، مقابل أرباح بلغت 627.14 مليون جنيه في 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وارتفع عائد القروض والإيرادات المشابهة خلال العام الماضي إلى 8.2 مليار جنيه، مقابل 5.99 مليار جنيه في 2021.

 

وبلغ صافي الدخل من العائد خلال العام الماضي نحو 3.19 مليار جنيه، مقابل نحو 1.99 مليار جنيه في 2021.

 

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حقق البنك أرباحاً بلغت 1.22 مليار جنيه خلال 2022، مقابل أرباح بلغت 501.38 مليون جنيه في 2021.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.