راندا حامد: الموافقة على القرض تعزز تدفق السيولة بالبورصة

 

قالت راندا حامد، العضو المنتدب لشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، أن البورصة ارتفعت منذ بداية تحرير سعر الصرف والموافقة المبدئية من صندوق النقد الدولي على منح القرض في 27-10-2022 بمقدار 45%، ويرجع هذا التأثير في الأساس إلى إعادة تقييم الأصول المصرية بعد تخفيض سعر العملة، مما أدى إلى جذب الصناديق السيادية العربية للاستثمار والاستحواذ على حصص في بعض الشركات المقيدة وأيضا الغير مقيدة.

وترى أن التأثير بعد الموافقة النهائية بالأمس من قبل الصندوق على صرف أول دفعة بقيمة 347 مليون دولار سيعزز من استمرار تدفق السيولة إلى البورصة المصرية، وسيساهم في مزيد من الارتفاعات نظرا مما أعلنه صندوق النقد على مدار البرنامج.

وتوقعت أن يشجع تسهيل الصندوق الممدد على إتاحة تمويل إضافي لصالح مصر بقيمة 14 مليار دولار أمريكي تقريبا من شركائها الدوليين والإقليميين، وكذلك حيث أن الأسبوع الماضي كانت هناك بعض المؤشرات الإيجابية من حيث ارتفاع صادرتنا بمقدار 45% إلى ما يقرب 44 مليار دولار وارتفاع إيرادات السياحة 120% لتتعدى 10 مليار دولار، وارتفاع حصيلة الاستثمار المباشر إلى ما يقرب من 9 مليار دولار.

وتابعت: أن هذا بجانب الاكتشافات الجديدة من الغاز، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم التى من المتوقع أن تضخ عملة صعبة جديدة في السوق.

وتوقعت أن المؤشر الرئيسي للبورصة الأسبوع القادم سيستكمل الصعود مرة أخرى الى مستويات تفوق 15500 نقطة مدعوما بالأسهم القيادية وبعض القطاعات التى لم تواكب الارتفاعات في الأسهم القيادية.

وأوضحت أن الفترة القادمة ستشهد ارتفاعات في أسهم القطاع الطبي والتعليمي وقطاع الأغذية والمشروبات حيث تتداول كثير من أسهمها بمضاعفات ربحية جاذبة.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.