رابع أيام رمضان.. أسعار البيض تواصل استقرارها بالأسواق

ومازالت أسعار البيض تحافظ على استقرارها للأسبوع الثانى على التوالى، ويوضح موقع «ABC Borsa» الإخباري  أسعار البيض بجميع أنواعه فى محلات البيع بالسوق المحلية، اليوم الأحد 26 مارس 2023.

أسعار البيض اليوم بالسوق المصرى:

كما استقرت أسعار البيض الأبيض البيضاء اليوم بالمزرعة 96 جنيه ليصل إلى المستهلك بنحو 100 جنيه.

ارتفع سعر البيض الأحمر اليوم بالسوق المصرى ليسجل 103 جنيه بالمزرعة لتصل إلى المستهلك بنحو 110 جنيهات.

وارتفع سعر كرتونة البيض البلدى اليوم ليسجل 109 جنيهات ليصل إلى المستهلك بنحو 115 جنيه.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وشهدت أسعار الدواجن والبيض قفزة غير مسبوقة في الأسعار نتيجة نقص خامات العلف بالأسواق، وارتفاع تكاليف الإنتاج على مربي الدواجن، قبل أن تتراجع هامشيا، لكنها لا تزال متذبذبة.

 

وعانى قطاع الدواجن خلال الأشهر الماضية من نقص خامات العلف بالأسواق، مما سبب قفزة في سعر العلف والمنتجات التي تتغذى عليه مثل الدواجن وغيرها وخسائر كبيرة للمربين وخروج عدد ليس بقليل من منظومة التربية.

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

 

وأوضحت شعبة بيض المائدة، أن الحقيقة وراء ارتفاع أسعار البيض، هي ارتفاع سعر الدولار من 16 إلى 31 جنيه، نتيجة أن 80% من مكونات الأعلاف مستوردة.

 

فضلًا عن أن بعض مكونات الأعلاف التي يتم إنتاجها محليا تأثرت، حيث وصل سعر الذرة المحلي إلى 15000 جنيها، مع العلم أن سعر الذرة عالميا لا يزيد عن 9000 جنيه، فضلًا عن احتكار بعض المستوردين للسلعة، حيث يقوم المستورد بشراء الدولار من البنك بالسعر الرسمى لاستيراد الذرة والصويا.

 

ويحاسب المنتجين عليه بسعر يتراوح من 40 إلى 45 جنيها.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.