د.مروة الشافعي: مشاركة القطاع الخاص هى طوق النجاة للاقتصاد المصري

 

مشاركة القطاع الخاص من الأمور الهامة للدولة

هناك أزمة ثقة بين المستثمر والمناخ الاستثماري

لابد من اتخاذ إجراءات فعالة من كافة أجهزة الدولة لتهيئة مناخ الاستثمار

منافسة جذب الاستثمارات أصبحت شرسة مع الأسواق العربية

 

أكدت الدكتورة مروة الشافعي، الخبير الاقتصادي، على أن مشاركة القطاع الخاص هى طوق النجاة للاقتصاد المصري بعد الأزمات المتلاحقة التي تعرض لها كما أنها تسهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص العمل وزيادة المعروض.

وأشارت إلى ضرورة تكاتف جميع أجهزة الدولة لتقديم إجراءات فعالة لتهيئة المناخ الاستثماري والعمل على جذب المستثمرين الأجانب والمحليين.

وإلى نص الحوار…

 

من وجهة نظرك هل التمويل بالإقتراض أفضل أم مشاركة القطاع الخاص؟

هذا يعتمد على مجموعة من العوامل على سبيل المثال أن يكون هناك مشروعات استراتيجية لا يستطيع القطاع الخاص دخولها أو ليس لديهم الرغبة في دخولها أو لأنها تتعلق بالأمن القومي إما تتعلق بخدمة مجتمعية للمواطنين، وهنا يكون الأفضل أن تلجأ الدولة للتمويل بالاقتراض.

كيف يستفيد الاقتصاد المصري من مشاركة القطاع الخاص؟

مشاركة القطاع الخاص أمر هام جدا لأن معناها زيادة في حجم رأس المال للشركات وزيادة حجم المنشأة وبالتالي تتوافر عمالة أكبر مما ينعكس على معدلات الأجور وعلى ميزان الطلب والعرض مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار وزيادة مستوى الرفاهية.

ما هى المعوقات التي تواجه مشاركة القطاع الخاص؟

هناك في أزمة ثقة بين المستثمر والاقتصاد المصري، بسبب ضبابية المشهد وما تشهده التشريعات من تغيرات في أوقات قصيرة، مما ترتب عليه اتجاه أغلب والمستثمرين إلى الاستثمار في الدول العربية مثل السعودية في الفترة الاخيرة، وهذا يعد إنذار بأن المنافسة أصبحت شرسة ما بين الدول العربية في استقطاب رؤوس الأموال والفرص الاستثمارية بالإضافة إلى أن المناخ الاستثماري مازال في حاجة إلى مزيدا من التهيئة.

كيف يمكن تهيئة المناخ الاستثماري المناسب لجذب الاستثمارات؟

لابد من وجود مؤشرات للأداء مرتبطة بنصيب الصناعة ونصيب الاستثمار وما هى إسهاماته في الناتج المحلي الإجمالي وفي حالة حدوث هذا في ظل الأوضاع الراهنة سينعكس على الناتج المحلي، بالإضافة إلى العجز في الميزان التجاري للدولة لذلك فنحن في حاجة ماسة إلى مجموعة من الإجراءات الفعالة بمساهمة جميع أجهزة الدولة حتى نستطيع جذب أهم الفرص الاستثمارية، واكتساب ميزة التنافسية، خاصة وأننا لا نملك رفاهية الوقت.

وهل مشاركة القطاع الخاص تسهم في التنمية المستدامة؟

بكل تأكيد مشاركة القطاع الخاص تسهم في التنمية المستدامة، لما يترتب عليها من زيادة معدلات التوظيف، والرفاهية، بالإضافة إلى زيادة الطلب على المعروض مما يترتب عليه نوع من التوازن وإنخفاض الأسعار على المدى الطويل.
كما أن اقتصاد الدول لا يقوم فقط على فكرة أن الدولة هى المسئولة عن كافة المشروعات لأنه يؤثر على الحياد التنافسي، ولابد من إعطاء المساحة للقطاع الخاص للعمل دون خوف من منافسة الدولة.

هل تكون مشاركة القطاع الخاص هى طوق النجاة للاقتصاد المصري في ظل الأزمات المتلاحقة التي تواجهه؟

دون أدنى شك مشاركة القطاع الخاص هى طوق النجاة للاقتصاد المصري في ظل الأزمات المتتالية التي تعرض لها الاقتصاد المصري، بداية من جائحة كرونا وحتى الآن والتي ترتب عليها زيادة أسعار الغذاء والطاقة وتضاعف المصروفات والذي بات عبئ على الموازنة العامة للدولة، وبات من الضروري مشاركة القطاع الخاص.

وأهمية مشاركة القطاع الخاص تتمثل في مشاركته في العملية الانتاجية والمساعدة في عملية التصنيع، وأرى أن استقطاب مستثمر استراتيجي متخصص في صناعات معينة ونبدأ في توطينها مما يسهم بشكل كبير في حل الأزمة الراهنة.

 

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.