خفض الاعتماد على الدولار يعتلي قمة البريكس

اجتمع قادة دول البريكس– البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا- في جوهانسبرج اليوم الثلاثاء في قمة تستمر من اليوم حتى بعد غد الخميس الموافق الرابع والعشرون من أغسطس/آب، حيث سيدرس القادة توسيع الكتلة مع سعي بعض الأعضاء لجعلها قوى نظيرة للغرب ذو ثقل.

 

وأفادت وكالة أنباء “رويترز” في تقريرها بأن تفاقم التوترات الإقليمية التي أثارتها الحرب الأوكرانية وتنامي المنافسة بين الصين والولايات المتحدة أضافا إلى الحاجة الملحة لتعزيز قوة الكتلة، التي عانت في بعض الأوقات من انقسامات داخلية ونقص رؤية مترابطة ومتماسكة.

 

وقال سيريل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا، إن اتساع “بريكس” سيمثل مجموعة منتوعة من الدول مع نظم سياسية مختلفة تجمعها رغبة واحدة في وجود نظام عالمي أكثر توازناً.

 

وأوضحت تقديرات “بلومبرج إيكونوميكس” أن اتساع المجموعة سيمثل نصف الناتج العالمي مطلع 2040، أي ضعف حصة مجموعة السبعة.

 

توسيع الكتلة يمثل نقطة خلاف

 

ولكن اتساع “بريكس” بات نقطة خلاف بين أعضائها، إذ نجد أن روسيا حريصة على ضم أعضاء جدد لمواجهة عزلتها الدبلوماسية بسبب غزوها لأوكرانيا.

 

كما تؤيد جنوب إفريقيا فكرة الاتساع.

 

فيما قال فيناي كواترا، وزير خارجية الهند، إن بلاده متفتحة ولديها نوايا إيجابية إزاء فكرة التوسع رغم قلقها من الهيمنة الصينية وتحذيرها من التوسع السريع.

 

بينما تشعر البرازيل بالقلق من أن يؤدي توسيع “البريكس” من إضعاف نفوذها.

 

خفض الاعتماد على الدولار

 

في سياق متصل؛ سيضع قادة “بريكس” نُصب أعينهم على سُبل خفض الاعتماد على الدولار خلال اجتماعهم اليوم. وتتوقع الكتلة أن ثقلها المتزايد سيساهم في الحد من الاعتماد على العملة الخضراء.

 

وأفادت وكالة “بلومبرج” أن قادة “بريكس” سيبحثون سُبل تعزيز المدفوعات بعملات الدول الأعضاء كجزء من اتساع طموح تحدي القيادة الجيوسياسية للولايات المتحدة الأمريكية، وتتضمن أحد تلك الأفكار إطلاق عملة موحدة للتصدي للدولار.

 

تلاشي هيمنة الدولار

 

وفي يونيو/حزيران، قال بنك “بي إن بي باريبا”، إن الأوضاع تتهيأ لتلاشي هيمنة الدولار في التجارة العالمية وإن كان بوتيرة بطيئة وعلى نحو تدريجي.

 

وقالت سونجا مارتن، محللة لدى “دي زد بنك”، إن مناقشات قادة “بريكس” بشأن خفض الاعتماد هلى الدولار قد تُلقي بثقلها على العملة الخضراء خلال الأيام المقبلة، أو على الأقل حتى تتجه الأنظار إلى مؤتمر “جاكسون هول”، المقرر انعقاده في الفترة بين 24-26 أغسطس/آب.

 

يُشار إلى أن مؤشر الدولار “دي إكس واي” تراجع بنسبة 0.2% إلى 103.132.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.