خبير يوضح أسباب ارتفاع مؤشرات البورصة

قال عبد الحميد إمام، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية تشهد اتجاه صاعد منذ بداية الأسبوع الماضي، حيث هناك تحوط كبير من التضخم، وانخفاض سعر العملة المحتمل.

ووأوضح أنه بالتالي يشهد دخول سيولة جيدة في المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30، حيث حقق سهم التجاري الدولي صاحب الوزن الأكبر نسبيًا بالمؤشر نقاط سعرية جيدة ووصل لمستوى 55 جنيها بالختام.

وأضاف أن ذلك يدل على الأداء الاستثماري الجيد وتحوط لدى المستثمرين من التضخم، حيث أصبح لديهم نظرة في بعض الأسهم التي لازال سعرها السوقي جيد مقارنة بنتائج أعمالها، وبالتالي لديهم فرص استثمار والتحوط ضد أي مؤثرات اقتصادية للحفاظ على قيمة أموالهم.

وتابع: أن المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 حقق مستويات تاريخية قرب منطقة 19000 التي تعتبر هامة للغاية، ومن المتوقع كسرها في حالة تخفيض سعر العملة وإستقبال السيولة.

وتوقع أن تستكمل الدولة تنفيذ برنامج الطروحات والتخارج من بعض الشركات في شكل وثيقة الملكية التي تم الإعلان، في الربع الأخير من العام الحالي والربع الأول والثاني من 2024، مما يدل على وجود خطط مستقبلة تطمئن السوق والمستثمرين.

 

وأشار خبير أسواق المال أن هناك تباطؤ في عمليات جني الأرباح ، مما يؤكد عدم تعجل المستثمرين في جني إرباحهم وبالتالي هناك إستمرارية في الإتجاه الصاعد للمؤشر الرئيسي.

 

وتوقع  أن ينهي السوق الإسبوع الحالي على ذلك الأداء، وأن أغلقت جلسة الخميس على تغيير مراكز بين الشركات التى حقق تذبذب على والشركات الأخرى والأسهم والقطاعات، لكنه سيكمل إتجاه الصاعد خلال الفترة القادمة.

ختام تعاملات اليوم

وصعد المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 0.24% وأغلق عند مستوى 18629 نقطة، وإرتفع مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان بنسبة 0.49% وأغلق عند مستوى 22573 نقطة، وصعد مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 0.23% وأغلق عند مستوى 7797 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 1.09% وأغلق عند مستوى 3795 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 0.94% وأغلق عند مستوى 5569 نقطة.

جاء ذلك وسط تداولات تجاوزت 2.8 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 7 مليارات جنيه وأغلق عند مستوى 1.267 تريليون جنيه.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.