خبير يوضح أسباب تضخم سعر البصل

أوضح الدكتور ماهر أبو جبل، الخبير الزراعي، ومقرر لجنة الاستثمار باتحاد المهندسين العرب، سبب ارتفاع سعر البصل فى السوق المحلي خلال الفترة الحالية.

وتوجد عدة عوامل  منها العرض والطلب، لافتًا إلى أن الموسم السابق، كان هناك فائض في إنتاج البصل وانخفض سعر الطن إلى 800 جنيهًا، مما أدى إلى تراجع رغبة المزارعين في زراعته.

وأضاف أبو جبل خلال مداخلة هاتفية لـ«برنامج أنا الوطن» على قناة الحدث اليوم، تقديم الاعلامي أيسر الحامدي، أن نتيجة تراجع المزارعين عن زراعة البصل أدى إلى انخفاض العرض في الموسم التالي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في بداية الموسم الحالي، حيث ارتفع سعر البصل من 800 إلى 12 ألف جنيه، وصولًا إلى 20 ألف جنيه للطن نتيجة نقص الإنتاج.

وأكد مقرر لجنة الاستثمار باتحاد المهندسين العرب، أنه من المتوقع زيادة المساحة المزروعة بالبصل في هذا العام من 300 ألف فدان إلى حوالي 350 ألف فدان، مما سيزيد من الإنتاج، وسيتم استئناف تصدير البصل الأحمر والذهبي والتوسع في الأسواق العالمية بالبصل المصري، ومن المتوقع أيضًا انخفاض أسعار البصل بعد أربعة أشهر مع بداية الموسم الجديد.

صدّرت مصر العام الماضي 280 ألف طن من البصل، فيما بلغ إجمالي ما صدرته هذا العام وحتى قرار وقف التصدير حوالي 380 ألف طن، حيث يحتل البصل المرتبة الثالثة في صادرات مصر الزراعية.

سببان لأزمة ارتفاع أسعار البصل في مصر

ويقول الدكتور عبد المجيد مبروك، رئيس قسم بحوث البصل بوزارة الزراعة، في حديث لبي بي سي، إن “المساحة المزروعة بالبصل في مصر للموسم 2022/2023 بلغت حوالي 219 ألف فدان، وبلغت جملة الإنتاج لهذا العام 3.3 مليون طن”.

وأوضح أن مصر تحتل المركز الرابع ضمن أكثر عشر دول منتجة ومصدرة للبصل “بسبب تفوق الأصناف المصرية وطبيعة مناخها”، منوها إلى أنه يتم تصدير البصل المصري إلى أكثر من 50 دولة أجنبية وعربية.

وعن سبب ارتفاع أسعار البصل، قال مبروك إن “المزارعين هذا العام خفضوا المساحة المنزرعة نتيجة تدني سعر البصل الموسم الماضي حيث وصل سعر الطن إلى 800 جنيه، وأيضا بسبب التغيرات المناخية التي تأثرت بها مصر حيث إن موجة الحر أتلفت جزءا كبيرا من المحاصيل”.

وتوقع مبروك أن تؤدي الإجراءات التي اتخذتها الدولة وعلى رأسها وقف تصدير البصل ” لانخفاض الأسعار، وكذلك أن تزداد المساحة المنزرعة للموسم الجديد بسبب غلاء سعر المحصول، ومن ثم تعود متوسطات الأسعار لعهدها السابق خصوصا أن مصر دولة تكتفي ذاتيا من البصل”.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.