حسام عيد: صناديق الاستثمار ساهمت في نمو رأس المال السوقي للبورصة المصرية

قال حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية، أن صندوق الاستثمار يعتبر شركة مساهمة برأس مال نقدي، ويتم إنشائها من البنوك وشركات التأمين وفقاً لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992 وكل مستثمر في صندوق الاستثمار يمتلك وثيقة استثمار في هذا الصندوق وكل وثيقة تمثل نسبة ملكية فى الأوراق المالية التى تكون بمحفظة الصندوق.

وأوضح أن تلك الصناديق تدار من خلال شركة مساهمة أخرى مستقلة تسمى مدير الاستثمار لها خبرة في مجال إدارة المحافظ المالية وصناديق الاستثمار.

وأضاف رئيس قطاع الاستثمار، أن مساهمة صناديق الاستثمار زادت في البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وساهمت بشكل مباشر في نمو رأس المال السوقي للبورصة المصرية، ودفعت أيضاً أغلب المؤشرات نحو الصعود، وتحقيق مستويات تاريخية جديدة خلال تعاملات الفترة الأخيرة؛ وذلك لحجم السيولة النقدية بهذه الصناديق، مما ساهم في استمرار الأداء الإيجابي والصعود لجميع مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الفترة الأخيرة.

وتابع: أن صندوق استثمار الذهب من الطبيعي أن يتأثر بجميع حالات السوق سواء عروض وطلبات أو استقرار وضع الاقتصاد العالمي، ومن المتعارف عليه أن الاستثمار في الذهب هو الملاذ الآمن لرؤوس الأموال المستثمرة في ظل الأزمات العالمية، مما يترتب عليه ارتفاع كبير في أسعار المعادن الثمينة.

وأوضح أنه في حالة هدوء الأزمات، واستقرار الأوضاع تعود أسعار الذهب نحو الاستقرار ثم الانخفاض مرة أخرى مع اتجاه الطلب العالمي على الذهب نحو الانخفاض.

أهم العوامل الرئيسية التي ساهمت بشكل مباشر في ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية

وأوضح حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار، أن من أهم العوامل الرئيسية التي ساهمت بشكل مباشر في ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 وتحقيق مستويات تاريخية جديدة تقترب من مستوى 20000 نقطة بزيادة قدرها أكثر من 100% مقارنة بالعام الماضي هى زيادة مساهمة صناديق الاستثمار في البورصة المصرية واستمرار التدفقات النقدية لرؤوس الأموال المستثمرة بالأسهم القيادية بالقرب من مستويات الدعم الرئيسية للمؤشر الأمر الذي انعكس إيجاباً على أداء المؤشر الرئيسي ودفعه لتحقيق قمة تاريخية جديدة خلال تعاملات الفترة الأخيرة.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.