“جي إل إل”: ارتفاع إيجارات المكاتب في الرياض 19% بالربع الأول

قالت شركة جونز لانغ لاسال آي بي إنك “جي إل إل”، إن سوق العقارات في المملكة العربية السعودية شهد تسليم 50 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في مدينتي الرياض وجدة بالربع الأول من عام 2023؛ مما ساعد في رفع إجمالي المخزون الحالي إلى نحو 4.9 مليون متر مربع في العاصمة الرياض، و1.2 مليون متر مربع في جدة.

 

 

وأضافت “جي إل إل”، في تقريرها الصادر تحت عنوان أداء سوق العقارات بالمملكة الربع الأول 2023، أنه من المتوقع أن يستقبل السوق 61 ألف متر مربع و583 ألف متر مربع أخرى من المساحات المكتبية خلال الفترة المتبقية من عام 2023 في جدة والرياض على الترتيب.

 

ولفتت “جي إل إل”، إلى أنه خلال الربع الأول من عام 2023 ارتفع متوسط إيجارات “المكاتب” في الرياض للمساحات من الفئة “أ” بنسبة 19% على أساس سنوي، ليصل إلى 1764 ريالاً سعودياً للمتر المربع سنوياً خلال الفترة نفسها.

 

وأوضحت “جي إل إل”، أنه فيما يخص مدينة جدة لوحظت بوادر على تراجع أداء سوق المساحات المكتبية، وعلى الرغم من ذلك كان هناك طلب كبير للغاية على المساحات المكتبية عالياً الجودة ذات الإدارة الجيدة والمملوكة لشخص واحد؛ وعليه ارتفع متوسط إيجارات المساحات من الفئة “أ” بنسبة 15% على أساس سنوي، ليصل إلى 1199 ريالاً للمتر المربع سنوياً خلال الربع الأول من عام 2023.

 

وتابعت: “وبشكل عام فإن الطلب على مستوى السوق تقوده الشركات المحلية والشركات العائلية التي تنتقل إلى مناطق جديدة باتجاه الشمال والغرب؛ وفقاً لذلك استقر متوسط الشواغر على مستوى المدينة عند 8% خلال الربع الأول من عام 2023”.

 

ونوهت “جي إل إل”، بأنه من المتوقع أن يحافظ سوق المساحات المكتبية في السعودية على زخمه الإيجابي، وفي ظل سعي الرياض لترسيخ مكانتها كمركز تجاري إقليمي، فإنها تتوقع المزيد من الجهود نحو تحسين البنية التحتية للعاصمة بشكل جوهري لتلبية الإقبال المتزايد.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.