جون لوكا يرصد المكاسب الاقتصادية لمبادرة البنك المركزي لتمويل القطاع الخاص بـ 11%

جون لوكا يرصد المكاسب الاقتصادية لمبادرة البنك المركزي لتمويل القطاع الخاص بـ 11%

قال جون لوكا، الخبير الاقتصادي، أن المبادرة التي أعلن عنها البنك المركزي بدعم القطاعين الصناعي والزراعي بمحفظة 150 مليار جنيه وبسعر عائد مخفض 11%، متناقصة بعد موافقة مجلس الوزراء عليها.

وأوضح جون لوكا، أن غرضها يكون لدعم وتمويل أنشطة القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية.

لافتا إلى خاصة جاءت بعد شهور قليلة من إلغاء المبادرة الأولى بسعر عائد 8%.

وأضاف أن المبادرة الجديدة أعلى في سعر الفائدة بمقدار بسيط لكنها تعد الأفضل للقطاع الخاص بهدف تجاوز أزمة ارتفاع سعر الفائدة في البنوك.

وأوضح أن المبادرة الجديدة، تساعد القطاع الإنتاجي الزراعي والصناعي بالتوسع في مشاريعه الإنتاجية، وضخ استثمارات جديدة، وهذا بدوره يساهم في زيادة الإنتاج وزيادة تشغيل المصانع والمزارع.

وأضاف انها تعمل على توفير فرص العمل، وخفض نسب البطالة، إضافة إلى زيادة العرض من السلع بالأسواق سواء الزراعية أو الصناعية وبأسعار مناسبة حتى تتناسب مع الطلب وقد يؤدي ذلك لخفض نسبي تدريجي في الأسعار خلال الفترة القادمة، بعد حدوث موازنة بين العرض والطلب.

وأشار إلى أن المبادرة تنشط الاقتصاد الوطني وزيادة معدلات النمو الاقتصادي.

ولفت إلى أن أهم الفوائد زيادة المشروعات المنتجة والمنفذة على أرض الواقع هو زيادة الإنتاج المحلي، وتقليل الواردات ما يقلل من الضغط على العملة الصعبة.

إضافة إلى أنه كلما زاد الإنتاج تزيد الصادرات الصناعية والزراعية، خاصة مع دعم الصادرات، ما يدر على الدولة العملة الصعبة التي تزيد الاحتياطي الأجنبي.

وتابع: أن زيادة عدد المنتفعين بالمبادرة يساهم في زيادة إيرادات الدولة من حصيلة الضرائب ما يخفض من عجز الموازنة فينخفض الدين بالنسبة للناتج المحلي، وهذا يعود بالنفع على الدخل القومي.

وأوضح أن هناك الكثير من القطاعات خاصة الزراعية التي هي في أشد الاحتياج لهذه المبادرة كقطاعات الدواجن، وتسمين المواشي وغيرها.

وأضاف أن هذه المبادرة ستفيدهم في توفير مستلزمات الإنتاج الخاصة بهم كالأعلاف، وهذا يؤدي لزيادة إنتاجية الدواجن واللحوم الحمراء والبيض والألبان ما يوفرها للمستهلك بأسعار مناسبة.

ولفت إلى أن ذلك يقلل من واردات اللحوم والدواجن ويوفر العملة الأجنبية.

ويرى أن المبادرة تساعد في تطوير الزراعات التعاقدية والتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية كالذرة وعباد الشمس وفول الصويا والتي تدخل في صناعات الأعلاف والزيوت.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.