توقعات بنمو حجم التمويل المستدام عالمياً إلى 1.4 تريليون دولار بحلول 2028

توقع صندوق النقد العربي، نمو حجم التمويل المستدام عالمياً بنسبة 19.2 بالمائة سنوياً ليصل إلى 1.4 تريليون دولار بحلول عام 2028.

 

 

وقال عبدالرحمن الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إن هناك 4 عوامل تدعم ذلك النمو تتمثل في زيادة الوعي بتغير المناخ والحاجة إلى الاستثمار المستدام و السياسات الحكومية، وفق بيان صحفي.

 

وأشار في كلمة له على هامش افتتاح أعمال الاجتماع الثاني لشبكة التمويل الأخضر والمستدام في الدول العربية، المنعقد “عن بُعد” يوم أمس الموافق 28 أغسطس 2023، إلى أن تزايد الطلب على المنتجات والخدمات المستدامة، وزيادة توافر المنتجات المالية الخضراء والمستدامة، تدعم النمو

 

وأوضح الحميدي، أن آخر الإحصائيات تُبيّن أن إجمالي حجم التمويل المستدام على المستوى العالمي بلغ 391 مليار دولار أمريكي عام 2022.

 

وأكد أن الانتقال نحو التمويل الأخضر والمستدام يعد توجهاً استراتيجياً يربط القطاع المالي بعملية التحوّل نحو اقتصادات منخفضة الكربون وذات الكفاءة في استخدام الموارد.

 

ولفت إلى أن ذلك يدعم انتقال تدفقات رؤوس الأموال إلى الشركات، ويعزز الاستثمار في المشاريع الخضراء والمستدامة، واستخدام التقنيات التي تساعد على انخفاض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون.

 

يُشار إلى أن الاجتماع شارك به ممثلون من المصارف المركزية ووزارات المالية والبيئة والطاقة وهيئات أسواق المال في الدول العربية، كما شارك في الاجتماع عددٌ من الخبراء والمتحدثين من المؤسسات الإقليمية والدولية الشريكة.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.