تعرف على تفاصيل ومميزات كارت الخدمات الحكومية الموحد في مصر

أطلقت وزارتا التموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة التأمين الصحي الشامل كارت الخدمات الحكومية الموحد في محافظة بورسعيد، بالتعاون مع شركة فيزا العالمية لتكنولوجيا المدفوعات الرقمية.

 

 

ـ يهدف الكارت إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين في كارت واحد.

 

ـ تضم المرحلة الأولى خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، وخدمات المدفوعات الإلكترونية، فيما سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى في المراحل المقبلة، كما سيتم تعميمه في باقي المحافظات فيما بعد تباعاً.

 

ـ يستمر العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية، وبعد تطبيق الكارت الموحد سيتم استخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الجديد.

 

ـ يُسلم الكارت الموحد للمواطنين بالمجان، ويتم فتح حساب شخصي في الهيئة القومية للبريد لكل مواطن يحصل على الكارت.

 

ـ يعد الكارت الموحد بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع تستخدم لإيداع أو لاستقبال مبالغ مباشرة على البطاقة وإتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدي من ماكينات الصرافات الآلية للهيئة القومية للبريد.

 

ـ يُستخدم الكارت في تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية ومعاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية للمواطن في المخابز وعند البدالين، وخدمات التأمين الصحي الشامل.

 

كيفية استلام الكروت

 

ـ لاستلام الكروت، تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول لرب الأسرة تطلب منه التوجه لمكتب بريد أو تموين محدد في فترة زمنية محددة هو وزوجته وأولاده الأكبر من 16 سنة، ويستلم باقي أفراد الأسرة الكروت الخاصة بهم وعليها خدمات التأمين الصحي الشامل والمدفوعات.

 

ـ تبلغ فترة إتاحة استلام الكارت الموحد بمراكز التسليم والتي تشمل مكاتب البريد، ومكاتب التموين، والتأمين الصحي الشامل، وديوان عام المحافظة، شهراً من تاريخ استلام الرسالة النصية للمواطن ثم شهر آخر بديوان عام المحافظة، ثم يتم إعدام البطاقة إن لم يتم استلامها.

 

ـ عند التوجه لمكان الاستلام المحدد بالرسالة يتم الاستلام ببطاقة الرقم القومي ورقم المحمول المسجل باسم صاحب الرقم القومي لكل فرد من أفراد الأسرة مجاناً عن طريق موظفي الهيئة القومية للبريد، ويتم تفعيل خدمات المدفوعات لحظياً فيما سيتم الإعلان عن تفعيل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل لاحقاً.

 

ـ يمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لمعرفة المكان والموعد المقرر له الاستلام منه.

 

ـ مع أول عملية صرف للسلع التموينية أو الخبز بالكارت الجديد يتم إيقاف الكارت القديم.

 

استخراج بدل فاقد أو تالف

 

ـ عند فقدان الكارت أو رقم التعريف الشخصي أو تلف الكارت يجب الإبلاغ فوراً عن طريق الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 لإيقافه وعدم السماح بإجراء أي تعامل عن طريقه، وفي حالات فقد الكارت أو سرقته أو تلفه يتحمل حامل الكارت مصاريف إصدار الكارت البديل.

 

ـ يقوم المواطن بالدخول على منصة مصر الرقمية digital.gov.eg واستخدام خدمة بدل فاقد أو تالف للبدء في إجراءات استخراج الكارت الجديد والذي سيتحمل تكلفة طباعته صاحب الكارت وهي 300 جنيه، ويتم إعادة طباعة الكارت خلال 10 أيام عمل.

 

ـيقوم المواطن بطلب بدل تالف قبل انتهاء صلاحية الكارت (ثلاث سنوات) بشهر حتى لا يتأثر استخدامه للخدمات.

 

للاستعلام عن خدمات وتطبيقات الكارت الموحد، يمكن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.