تأسيس شركة “ضمانات” جاء لتعزيز الحلول التمويلية والسكنية

 

قال منصور بن ماضي، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للضمان الإسكاني “ضمانات” والرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية، أن رأس مال تأسيس شركة “ضمانات” بلغ 18 مليار ريال، ويأتي ذلك في سياق حرص القيادة الرشيدة على تسهيل رحلة تملك المواطنين للسكن.

 

وأرجع منح شركة “ضمانات” المملوكة بالكامل لصندوق التنمية العقارية الرخصة التشغيلية من قبل البنك المركزي السعودي؛ وذلك لبدء نشاطاتها في المملكة، للنجاحات التي حققها برنامج ضمانات التمويل العقاري.

 

وانطلق في 2018 كأحد ممكنات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية السعودية 2030- الذي مكّن أكثر من 116 ألف مستفيد من تملك السكن حتى نهاية النصف الأول من 2023.

 

وأشار إلى أن شركة “ضمانات” تُعد أحد الممكنات الرئيسية بالشراكة مع الجهات التمويلية.

وتستهدف إصدار الضمانات التمويلية لتسهيل تملك المواطنين للسكن، ودعم قطاع التطوير العقاري لإنشاء مشاريع البيع على الخارطة في مختلف مناطق المملكة.

ولفت إلى أن ما تضيفه هذه الخطوة من أثر على تعزيز نمو القطاع العقاري، بجانب عكس المكانة والدور الذي يلعبه برنامج الإسكان، ضمن منظومة متكاملة تُقدم برامج وخيارات سكنية وتمويلية متنوعة للمواطنين.

 

كما أوضح أن شركة “ضمانات” تم تأسيسها في إطار الخطط الإستراتيجية لصندوق التنمية العقارية لتعزيّز الحلول التمويلية والسكنية، ومنهجيات تطوير سوق الرهن العقاري بالمملكة بالشراكة مع الجهات التمويلية من البنوك ومؤسسات التمويل، والإسهام في إنشاء سوق ثانوي لقطاع الرهن العقاري، يدعم الجهود المشتركة لرفع كفاءة السوق.

منوهاً بطموحهم كممكن للقيام بدور محوري في إنشاء هذا السوق الثانوي خلال الفترة القريبة المقبلة.

 

يُشار إلى أن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، اعتمد في مايو الماضي مجلس إدارة الشركة السعودية للضمان الإسكاني “ضمانات ” كشركة إسهام مقفلة مملوكة بالكامل لصندوق التنمية العقارية، ومقرها الرئيس في مدينة الرياض.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.