تأثير اشتباكات الخرطوم على حركة أسعار اللحوم بمصر

أكد هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الحرب الجارية بين الجيش السودانى وقوات الدعم، أثرت بقوة على سوق اللحوم فى مصر، فضلاً عن الأحداث الأوكرانية.

وأضاف نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن مصر أصبحت الأن تستورد 60% من احتياجاتها من اللحوم من الخارج، وتنتج 40% فقط.

وأضاف أن استمرار ارتفاع أسعار اللحوم يعزز سيطرة أصحاب رؤوس الأموال والمستوردين على السوق.

 

ولفت إلى أن عددا من الجزارين أغلقوا محلاتهم وخرجوا من القطاع، مطالباً الدولة بالسيطرة على مستوردي العجول وتحديد هامش ربح حفاظا على العاملين بالقطاع.

يذكر أن السودان تعد موردًا رئيسيًّا للمواشي واللحوم الحية وهي إحدى السلع الإستراتيجية لمصر، حيث تمد السودان مصر بنحو 10% من احتياجاتها من هذه السلع.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، حول التبادل التجاري بين مصر وقارة إفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري، أن السودان احتل المرتبة الثانية بقائمة أكبر 5 أسواق مستقبلة للصادرات المصرية بقيمة 226 مليون دولار.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وأسواق القارة الإفريقية بلغ نحو 2.12 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، لافتاً إلى أن قيمة الصادرات السلعية المصرية إلى القارة بلغت 1.61 مليار دولار، كما بلغت قيمة الواردات المصرية من القارة 506 ملايين دولار، وفقا للمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة المصري.

امتداد الاشتباكات في السودان هو خطر متزايد

وأفادت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن امتداد الاشتباكات في السودان لفترة مطولة هو خطر متزايد وسيكون لديه تأثير ائتماني سلبي على البلدان المجاورة، وبنوك التنمية متعددة الأطراف المنكشفة على ديون هذه الدول.

وفي 15 أبريل الجاري، اندلعت شرارة المعارك في السودان بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، وهو ما أدي إلى سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، وسط تحركات دولية لإجلاء الرعايا الأجانب من البلاد.

 

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.