خبراء: البورصة لن تتأثر بتصعيد الأحداث في غزة

في ظل التصعيد المستمر على قطاع غزة وبعد سيناريوهات التداعيات الاقتصادية التي رسمها البنك الدولي، أجمع خبراء أسواق المال، على أن البورصة المصرية بعيدة كل البعد عن أنها تتأثر بتلك الأحداث، وذلك لقوه نتائج أعمال الشركات المقيدة، وإتخاذها المسار الصاعد.

حسام عيد: تأثير محدود على البورصة المصرية جراء التصعيد بقطاع غزة

حسام عيد
حسام عيد، مدير الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية

وفي هذا الصدد قال حسام عيد، مدير قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، أن الأزمات الجيوسياسية والتوترات السياسية العالمية، تعد من العوامل التى تؤثر بشكل مباشر على أداء الاقتصاد العالمي بصفة عامة وبصفة خاصة على أداء الأسواق المالية العالمية،مؤكداً أن كل الأزمات الجيوسياسية لها تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي.

ولفت حسام عيد، إلى أنها قد يكون لها تأثير محدود على اقتصاد بعض الدول التي تبعد عن أي صلة بالتوترات وأيضاً هناك تأثير إيجابي على اقتصاد بعض الدول التي سوف تستفيد من تلك الأزمات وبقوة أداء اقتصادها الكلي، متوقعاً أن تكون مصر من الدول التي سوف تتأثر بشكل محدود من ارتفاع حدة الصراع في قطاع غزة.

وعدد حسام عيد، الأسباب التي تجعل التأثير محدود على الاقتصاد المصري، قائلا: “أن أهمها تكرار الأزمة عدة مرات الأمر الذي أدى إلى وجود إجراءات وقرارات اقتصادية، تخفض من تأثير الصراع بقطاع غزة السلبي على الاقتصاد الكلي المصري، ونتائج أعمال أغلب الشركات تعد من أهم العوامل التى تؤثر بشكل مباشر على أداء الأسهم في البورصة المصرية.

حيث أنه بعد إعلان أغلب الشركات عن نتائج أعمالها بالقوائم المالية خلال التسعة أشهر منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الربع الثالث من العام، والتي أظهرت تحقيق صافي أرباح بأغلب الشركات المقيدة بمختلف القطاعات، وتحقيق معدلات نمو في الأرباح تجاوزت في بعض الشركات نسبة 100% الأمر الذي انعكس إيجاباً على أداء مؤشرات البورصة المصرية بالتزامن مع إعلان نتائج أعمال الشركات الإيجابية”.

وتابع حسام عيد، أن المؤسسات المالية اتجهت إلى زيادة استثماراتهم وتدفقاتهم النقدية بالشركات التي نجحت فى تحقيق معدلات نمو مرتفعة في الأرباح بالقوائم المالية، الأمر الذي دفع أسعار هذه الشركات المقيدة إلى الصعود وتحقيق مستويات تاريخية جديدة، واستمرار الأداء الإيجابي لأغلبها.

وأشار إلى أن هناك أمر أخر يؤكد عدم تأثر البورصة من حالة التوتر بقطاع غزة وهو وجود فرصة قوية لتحقيق أرباحاً قياسية على الاستثمار بالأسهم القيادية والتي قد شهدت أداءاً إيجابياً، وارتفاعات ملحوظة خلال تعاملات الفترة الأخيرة مع استمرار نجاحها في تحقيق معدلات نمو مرتفعة في الأرباح وتوسعة أنشطتها.

محمد نائل: البورصة هى الأفضل أداء على الرغم من التوترات الجيوسياسية

محمد نائل،المدير التنفيذي لشركة أموال كابيتال لتداول الأوراق المالية
محمد نائل،المدير التنفيذي لشركة أموال كابيتال لتداول الأوراق المالية

ومن جانبه أكد محمد نائل، المدير التنفيذي لشركة أموال كابيتال لتداول الأوراق المالية، على أن البورصة المصرية فرصة جيدة للاستثمار، في ظل انخفاض أسعار الأسهم تحت القيمة العادلة لها، خلال العشر أعوام السابقة التي عاش الاقتصاد المصري فيها (التعويم والتضخم)، مما انعكس على أسعار الأسهم في البورصه المصرية المصرية.

وتوقع أنه على الرغم من ما تمر به المنطقة من حرب وتوتر تظل أسعار الأسهم بالبورصة المصرية فرصة جيدة جداً للاستثمار وتظل البورصة المصرية هى الأفضل أداء على الإطلاق.

ونصح محمد نائل، بضرورة تواجد الأسهم في محافظ الاستثمار لما يجتمع فيها من عناصر هامة من عناصر الاستثمار وهى القيمة والنمو، مشيراً إلى سهولة عمل المتاجرات الأسبوعية واليومية وطويلة الأجل في الأسهم.

ويرى محمد نائل، أن الاستثمار في الأسهم خلال الوقت الحالي أصبح مخزن للقيمة مثل الاستثمار في الذهب أو العقار.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.