بعد وقف تصديره.. الفلاحين تتوقع تراجع سعر البصل لـ 10 جنيهات

وصفت  النقابة العامة للفلاحين الزراعيين،  وعبرت عن ارتياحها لقرار مجلس الوزراء، بإيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، واعتبرت القرار إنتصار للمزارع والمواطن معا.

خاصة مع دخول العروات الإنتاجية الجديدة التي ستزيد من معروض البصل بالسوق ، ومن ثَمَّ تحقيق مزيد من استقرار السوق في هذا القطاع الذي يمثل أهمية خاصة للمواطنين.

وقال طه حساني، أمين شباب نقابة الفلاحين، أن صادرات مصر الزراعية خلال أول يناير وحتى 17 مايو 2023، بلغت نحو 3.427 مليون من المنتجات الزراعية.
واحتل البصل المركز الثالث فى قائمة الصادرات الزراعية، بعد أن بلغ إجمالى حجم 238 ألفا و916 طن بصل.
كما تم فتح أسواق تصديرية مثل باكستان والفلبين لأول مرة أمام البصل المصري، لافتا أن زيادة صادرات البصل ليست سبب ارتفاع أسعاره فى السوق المحلية.
ولكن انخفاض المعروض بسبب انخفاض المحصول بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضى، نتيجة عزوف الكثير من الفلاحين عن زراعته خوفا من تكبد خسائر كما حدث فى العام الماضى، بالإضافة إلى أن التغيرات المناخية أثرت سلبا على حجم إنتاجية الفدان.

حماية السوق المحلية

وأثني أمين شباب الفلاحين، على قرار الحكومة بوقف تصدير البصل، رغم أنه تأخر قليلا ،بعدما قفز السعر إلى مستويات 30 جنيها من 15 جنيها فى نهاية فبراير.

 

وأوضح  أن الحكومة عليها حماية السوق المحلية حتى بداية موسم الحصاد الجديد.

كما توقع أن تنخفض أسعار البصل خلال الأيام القليلة القادمة بعد قرار مجلس الوزراء، والذي اعتبره من أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا.

 

وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطنيين من ارتفاع تلك السلع الضرورية والأساسية كالبصل وخلافه، وسوف يتراجع سعر البصل تدريجيا إلى أن يصل لسعره الطبيعي وهو 10 جنيهات للكيلو.

إنتاج مصر من البصل

تحتل مصر المرتبة الرابعة عالميًا في إنتاج البصل، بإجمالي كميات تتجاوز 3.2 مليون طن، خلف الهند والصين وأمريكا الذين يتقدمون العالم في الإنتاج على الترتيب بواقع 26 و23 و3.8 مليون طن وفق البيانات الرسمية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فاو.

تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنويا وتستهلك حوالي مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن، بحسب ما قاله الدكتور على خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، في تصريحات تلفزيونية.

وتزرع مصر سنويًا مساحات من البصل تقترب من 200 الف فدان، واقتربت صادرات البصل خلال العام الماضي من 470 الف طن، وفق بيانات وزارة الزراعة.

يذكر أن معدل التضخم السنوي في مصر، وصل في أغسطس الماضي، إلى مستوى غير مسبوق بلغ 37.4%، مقابل 36.5% في يوليو، وهو ما جاء مدفوعا بالزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء والتي بلغت 71.4 بالمئة على أساس سنوي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.