أيام قليلة وينطلق قطار الطروحات الحكومية، وتستعد الحكومة للكشف والإعلان عن أسماء الشركات التي تدخل ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية.

 

وتحدد لجنة إدارة ملف الطروحات الحكومية، البرنامج الزمني لقيد وطرح هذه الشركات في البورصة المصرية، بما فيها الشركات الحكومية المقيدة والتي من الممكن أن تقوم بزيادة رأس مالها وطرح حصص إضافية خلال الفترة المقبلة استغلالاً للوضع الجيد للسوق المصري وقدرته على استيعاب الطروحات الكبيرة.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صرح أمس الإربعاء، بإنه سيتم الإعلان عن أسماء الشركات المقرر طرحها في برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة المصرية.

 

وتتضمن قائمة الشركات المتوقع الاعلان عن طرحها خلال أيام، هى كل من بنك القاهرة، وشركة مصر لتأمينات الحياة، وشركة الحفر المصرية، وشركة إيلاب، ومصر للتأمين، وبنك الإسكندرية، وأسيوط لتكرير البترول، والشرق الأوسط لتكرير البترول ميدور، والوادي للصناعات الفوسفاتية، والمصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته ايثيدكو، والشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول.

 

ووفقا لتقارير أعدتها البورصة المصرية، فإن الشركات الأربعة الأولى جاهزة للطرح بشكل فوري دون الانتظار لأى عمليات تخارج خاصة قبل الطرح، كما أن قائمة الشركات الأخرى مؤهلة للقيد والطرح.

 

وسيتم الاعلان عن الطروحات الحكومية، وكذلك إدارة هذه الشركات وخططها المستقبلية، وتوقيت قيد وطرح أسهم هذه الشركات، وفقاً لرؤية الحكومة المصرية، ولجنة الطروحات.