استقبل المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفداً من السفارة البريطانية بالقاهرة يترأسهم اليستر لونج نائب مفوض جلالة الملكة للتجارة بإفريقيا وأنيسة داثي مديرة مكتب مصر لوزارة التجارة الدولية بالسفارة البريطانية بالقاهرة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وفتح أفاق للتعاون مع المنطقة الاقتصادية.

وخلال الإجتماع رحب المهندس يحيى زكي بالوفد البريطاني رفيع المستوى والذي ضم أيضاً رضوى سلطان مستشار أول البنية التحتية لوزارة التجارة الدولية بالسفارة وكاتيا بازار روزن سكرتير أول بالسفارة، حيث أعرب زكي عن اعتزازه بإهتمام الوفد بالتعرف على المنطقة الاقتصادية وما تقدمه من فرص استثمارية واعدة متطلعاً لزيادة التعاون في المرحلة المقبلة.

وقدم المهندس يحيى زكي شرحاً وافياً عن المنطقة ومكوناتها والبيئة التشريعية والتنظيمية وما تقدمه من حوافز وإعفاءات وما تطمح إليه المنطقة من زيادة هذه الحوافز بشكل يلبي رغبات المستثمرين، وما تعمل عليه المنطقة حالياً من إجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون 83 لسنة 2002 لزيادة الحوافز المقدمة للمستثمرين للتشجيع على زيادة الاستثمارات وجذب مستثمرين جدد مما يعمل على زيادة التنافسية التي تحظى بها المنطقة.

وحضر الإجتماع من جانب الهيئة اللواء محمد شعبان نائب رئيس الهيئة للقطاع الجنوبي والسيد وليد جمال الدين المدير التنفيذي للمنطقة الاقتصادية وأماني عيسوي مستشار رئيس الهيئة للعلاقات الدولية واللواء محمد عبدالعزيز مستشار رئيس الهيئة لشئون الموانئ.

وعرض رئيس المنطقة الاقتصادية خلال اللقاء استراتيجية وأهداف المنطقة 2020-2025 التي تعمل عليها المنطقة حالياً والتي تتمثل في خلق فرص استثمارية جديدة في قطاعات صناعية وبحرية مستهدفة ومراكز لوجستية وأيضاً توطين الصناعات ذات الأولوية بغرض إحلال الواردات وهو ما حدث بالفعل من العمل في شرق بورسعيد.

وفي نفس السياق، تم إعتماد سياسة التجمعات الصناعية المتكاملة واستحداث منصات للصناعات الصغيرة والمتوسطة في بعض المناطق القريبة من منطقة الدلتا وخصوصاً في منطقة القنطرة غرب، وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية على أن المنطقة تعد نافذة عالمية للأسواق الإفريقية لما تتمتع به من موقع وشبكة طرق قامت بها الدولة لربط مصر بالقارة الإفريقية.

ومن جانبه، قال اليستر لونج نائب مفوض جلالة الملكة للتجارة بإفريقيا: “إن المنطقة الاقتصادية يوجد بها الكثير من الاستثمارات الجادة ولديها مستقبل واعد، وإمكانات تجعلها تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون وزيادة فرص للشراكة معنا”، مشيراً إلى توقيع اتفاقية تعاون مؤخراً مع مصر والتي ستعمل على زيادة الاستثمارات الإنجليزية وتعزيز مجالات التعاون كجزء من انفتاح المملكة المتحدة مع إفريقيا.

وعقب الإجتماع قام الوفد بجولة تفقدية داخل بعض الكيانات الصناعية بالمنطقة الجنوبية “العين السخنة” حيث قاموا بزيارة مصنع جوشي لصناعة الفايبر جلاس،والمطور الصناعي شركة السويس للتنمية الصناعية SIDC ، وتفقد ميناء السخنة التابع للمنطقة ومعاينة عمليات التطوير التي شهدتها الميناء.

ووافقت لجنة النقل والمواصلات في البرلمان، علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 642 لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المفترض) وجي بي مورجان يوروب لميتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جي بي مورجان تشيس أن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسى المفوض الأولي) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ قدره 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020.

وجاء ذلك خلال إجتماع لجنة النقل والمواصلات في البرلمان، لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 642 لسنة 2020، بشأن الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المفترض) وجي بي مورجان يوروب لميتد، والتي تأتي بهدف المساعدة في تمويل عقد الهندسة والتوريد والتشييد المتعلق بمشروع خطى قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة  مدينة السادس من أكتوبر.

وجاءت الموافقة، بعدما وافقت وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق اللجنة، بدراسة الجدوى الخاصة بمشروعي قطار العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر للجنة، حيث أكد  النائب رزق راغب ضيف الله أن أعضاء مجلس النواب يثمنون المشروع بل يطالبون بتنفيذه بأسرع ما يمكن ولكن لا بد من أن يتولد لدى الأعضاء الاطمئنان الكافي بكيفية سداد القرض دون تحمل الدولة أي أعباء وكذلك مع مراعاة عدم تحمل المواطن المصري أي أعباء مالية.

وتتضمن مادة وحيدة مفادها “الوفاق على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المفترض) وجي بي مورجان يوروب لميتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جي بي مورجان تشيس أن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسى المفوض الأولى) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ قدره 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020.

ويشار إلى أنه سبق أن أبرمت الهيئة القومية للأنفاق بتاريخ 5/8/2019 عقد الهندسة والتوريد والتشييد المتعلق بالمشروع مع المشتري المتمثل فى إئتلاف شركات: “بومبارديه للنقل المحدودة – المملكة المتحدة، وبومبارديه للنقل – مصر، وأوراسكوم للإنشاءات، المقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه، وذلك بهدف تطوير المشروع.

ووفقًا للاتفاقية، تستخدم الهيئة القومية للأنفاق مبلغ القرض من أجل رد مبالغ المدفوعات التى قام بسدادها المُشترى لمقاول الهندسة والتوريد والتشييد.

من جانبه، أكد وائل نعيم مساعد وزير النقل لشئون القروض خلال إجتماع لجنة النقل في البرلمان اليوم الأحد، أن مشروع خطى قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة مدينة السادس من أكتوبر، حتمي وضروري ويأتي في إطار إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لتيسير عملية نقل المواطن المصري من وإلي العاصمة الإدارية خاصة مع إتمام نقل كل الوزارات والمؤسسات الحكومية إلى العاصمة الإدارية.

وأضاف أن  فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسي المفوض الأولي) ومؤسسات مالية أخرى محددة “بصفتهم المقرضون الأصليون” بمبلغ قدره 1.885.630.553.20 يورو، والموقعة بتاريخ 13/8/2020، أن خط السادس من أكتوبر سيكون بطول 42 كيلو مترًا ويبدأ من السادس من أكتوبر وينتهي بالمهندسين بالجيزة، كما أن خط العاصمة الإدارية سيكون بطول 53 كيلو مترًا ويبدأ من الإستاد وينتهي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار مساعد وزير النقل لشئون القروض فى البرلمان إلى أن التمويل الحكومي للمشروع سيكون بنسبة 15% ومشروع قطار العاصمة الإدارية يتكلف 2 مليار و700 ألف يورو وتم البدء بالفعل من شهر أغسطس الماضي في مشروع قطار العاصمة الإدارية