“المشاط”: تعلن موافقة النواب علي اتفاق مع بنك التنمية الأفريقي بـ225 مليون يورو لدعم الكهرباء

بنك التنمية الأفريقي

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة “رانيا المشاط” اليوم الإثنين، أن مجلس النواب قد وافق علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 583 لسنة 2020 الخاص باتفاق قرض بين بنك التنمية الإفريقي وجمهورية مصر العربية حيال برنامج دعم الكهرباء والنمو الأخضر بنحو 225 مليون يورو، الموقع بتاريخ 8/7/2020.

والبرنامج يهدف إلى دعم قطاع الكهرباء وتعزيز النمو الأخضر وتحسين أمن إمدادات الطاقة وذلك بزيادة التوسع فى الطاقة المتجددة وتحسين مستوى الاستدامة المالية لقطاع الكهرباء، بغرض ضمان مشاركة القطاع الخاص فى ضخ مزيد من الاستثمارات فى قطاع الطاقة المتجددة، وتحسين حوكمة الشركات وقدراتها التنافسية ورفع جودة تقديم خدمات الطاقة للحد من آثار تغيرات المناخ وتعزيز النمو الأخضر.

وقالت المشاط، إن المشروع سوف يساعد على تلبية المتطلبات التمويلية للحكومة وتوسيع الإنفاق الاجتماعي؛ للتخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا، وحماية الفئات الأكثر احتياجًا خلال تلك الأوقات الصعبة.

أشارت الدكتورة رانيا المشاط، أن المشروع يساهم في تحقيق ثلاثة أهداف للتنمية المستدامة، وهي تتمثل في الهدف السابع وهو طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، والهدف الثاني عشر وهو الإنتاج والاستهلاك المستدام، وكذلك الهدف السابع عشر وهو عقد الشراكات لتحقيق الأهداف، كما أن المشروع يمثل أحد نماذج تطبيق استراتيجية الوزارة الجديدة الهامة.

وأكدت أن المشروع يعكس التنسيق الفعال والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة وشركاء مصر في التنمية ، حيث يشارك في تلك المشروع البنك الأفريقي للتنمية، بالإضافة إلى الهيئة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” والوكالة الفرنسية للتنمية الدولية.

وفي 17 يونيو المنصرم، أعلنت وزيرة التعاون الدولي، عن اعتماد مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية لتقديم 225 مليون يورو لمصر كتمويل لبرنامج دعم الكهرباء، وتعزيز النمو الأخضر والتخفيف من آثار تغيرات المناخ في مصر، وهذا المشروع يعد استمرار لشراكة البنك مع الحكومة في تنفيذ خطوات الإصلاح الاقتصادي بمصر، وكذلك يساعد في تلبية المتطلبات العاجلة للحكومة في ظل تداعيات فيروس “كورونا”، ويساهم أيضًا في الإعداد لفترة ما بعد التعافي من الكورونا والتي ستعتمد على قطاع طاقة مستدام و فعّال.

وكانت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، قد التقت في 1 فبراير الماضي، مالين بلومبرج، الممثل المقيم لبنك التنمية الأفريقى بمصر، وبحث الطرفان تعميق التعاون بين مصر والبنك خلال المرحلة المقبلة، فى مجالات التنمية المختلفة، ومشروعات التعاون الفنى الموجهة للقطاعات المستهدِفة للاستثمار فى رأس المال البشرى.

حجم محفظة بنك التنمية الأفريقى الجارية

ومن الجدير بالذكر، أن محفظة بنك التنمية الأفريقى الجارية يبلغ حجمها 8 مشروعات ممولة بمنح وقروض بإجمالى 654.291 مليون دولار لتمويل ثلاثة مشروعات فى قطاع الإسكان بقيمة 151.15 مليون دولار أمريكي، ومشروع واحد فى قطاع الكهرباء بقيمة 440 مليون دولارأمريكي، ومشروعان فى قطاع الرى بقيمة 58.12 مليون دولار أمريكي، بجانب مشروع واحد فى قطاع البحث العلمى بقيمة 4.5مليون دولار أمريكي، وآخر لريادة الأعمال بقيمة 0.508 مليون دولار أمريكي.

ويعمل البنك في مصر في العديد من المشروعات الكبرى في مجالات الطاقة الشمسية والطاقة والصرف الصحي والاقتصاد والحوكمة المالية وبناء القدرات الإحصائية وتنمية سوق رأس المال المحلي وبرامج دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة بجانب مشروعات تنمية الثروة البشرية.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.