“المركزي” يبدأ اختيار مستشارين لبيع المصرف المتحد 

المركزي يبدأ اختيار مستشارين لبيع المصرف المتحد

 

كشف مصدران مصرفيان، عن أن البنك المركزي المصري أرسل إلى بنوك الاستثمار طلبات لتقديم عروض لدور استشاري في بيع المصرف المتحد الذي يمتلكه البنك المركزي.

وقال أحد المصدرين إن عدة بنوك غربية كبيرة تلقت الطلب.

يأتي طلب تقديم العروض بعد فشل محادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على المصرف المتحد بعد خلاف حول تقييمه.

ويعد القطاع المصرفي المصري أحد القطاعات الهامة التي تفتح شهية المستثمرين المحليين والأجانب وذلك لكفاءته المالية وقدرته على تجاوز التحديات وارتفاع معدل الربحية فيه.

ويتواجد بشكل ملحوظ عدد من البنوك العربية العاملة في السوق المصرية والتي تحقق أرقاماً جيدة ونتائج أعمال مميزة على كافة المستويات، وهو ما أدى إلى زيادة رغبة المستثمرين العرب في الاستثمار في القطاع المصرفي لكن هذه المرة هو الاستحواذ بالكامل عن بنك مملوك للبنك المركزي المصري.

منافسة بين الرياض وأبوظبي لشراء المصرف المتحد

كان قد سعى كل من صندوق الاستثمارات السعودي المعروف بالصندوق السيادي السعودي، وصندوق الإمارات السياسي لشراء المصرف المتحد المملوك بالكامل للبنك المركزي المصري بصفقة تصل إلى 600 مليون دولار.

الصندوق السعودي  الأقرب لإتمام الصفقة

ورجح العديد من المصادر اقتراب الصندوق السعودي من حسمهذه الصفقة عبر وحدته التابعة “الشركة السعودية المصرية للاستثمار”، التي أنشأها في وقت سابق من هذا العام للاستثمار بقطاعات واسعة من الاقتصاد المصري، إلا أن المفاوضات لم تتوج بالنجاح.

واستحوذ الصندوق السيادي السعودي على عدد من الشركات المصرية في صفقات إجمالية بلغت 27.9 مليار جنيه.

قصة المصرف المتحد

يعد المصرف المتحد أحد البنوك البارزة العاملة في السوق المصري الذي تم تأسيسه عام 2006 بعد دمج ثلاثة بنوك متعثرة في ذلك التوقيت.

حقائق ومؤشرات عن المصرف المتحد

نتج عن هذا الإندماج خروج كيان استطاع تحقيق أرقام نمو جيدة وملحوظة تخطت المليارات منذ سنوات كان أقربها عام 2021 الذي سجل البنك فيها نحو 1.5 مليار جنيه أرباحا بنهاية العام الماضي.

شبكة فروع قوية منتشرة وماكينات الصراف الآلي

يمتلك المصرف المتحد شبكة فروع قوية منتشرة في ربوع مصر بلغت نحو 70 فرعا موزعة على أغلب محافظات مصر، بالإضافة إلى شبكة ماكينات صراف آلي تجاوزت 220 ماكينة صراف آلي.

حقوق الملكية تتجاوز 9 مليارات جنيه

ومن أهم عوامل جذب المصرف المتحد للمستثمرين العرب والأجانب والكيانات المالية الضخمة هو تحقيق البنك لمؤشرات نمو مستدامة وحقوق ملكية تجاوزت 9 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 5 مليارات جنيه رأس مال المصرف المتحد.

 

ويمتلك المصرف المتحد مقرا في العاصمة الإدارية باستثمارات بلغت قيمتها ملياري جنيه، كل هذه الأسباب وغيرها لفتت أنظار العديد من المستثمرين ومن بينها الصندوق السيادي السعودي الذي بدأ استثمارات عديدة واستحواذ على كيانات ضخمة خلال الفترة المقبلة.

وكان قد أعلن صندوق الثروة السيادية السعودي لأول مرة عن اهتمامه بالاستحواذ على المصرف المتحد في مايو الماضي، ويمتلك البنك المركزي نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.