«سلامة الغذاء» توفر أجهزة سريعة لقياس رطوبة القمح

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 13، وذلك عن الفترة من 22 حتى 28 إبريل الجاري، والذي تضمن العديد من الأنشطة، حيث نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 27 مأمورية رقابية لمصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية.

بلغ عدد المصانع التي استوفت اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الرابع لشهر إبريل 4 مصانع وجاري إدراجها بالقائمة البيضاء.

وبالنسبة لإدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة، فقد بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد 11 زيارة، بواقع 5 زيارات فحص و 6 زيارات تفتيشية.

 

شملت محطات الفرز والتعبئة ومراكز التعبئة، هذا وقد استوفت عدد 6 منشآت لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي وجاري إدراجها بالقائمة البيضاء.

كما أصدرت إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 438 إذن تصدير لحاصلات زراعية خلال هذا الأسبوع.

الرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية

وفيما يخص الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية، فقد قامت الإدارة بالتعاون مع إدارة الشكاوى بالهيئة وتم تسيير حملات على عدد 40 منشأة ، تم تسجيل 7 منشآت غذائية منهم، بواقع 3 مصانع و 4 موردين خلال الأسبوع الماضي.

بلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة للهيئة 22 شكوى، والمقدمة إلى الهيئة من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء) – جهاز حماية المستهلك، هذا بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 18 شكوى، وجاري فحص 4 شكاوى.

كما قام فريق إدارة الشكاوى بشن 151 حملة تفتيشية بمختلف المحافظات للتأكد من مدى صلاحية المنتجات المعروضة.

مع بدء موسم توريد القمح المحلي 2023، تم المرور من قبل غرفة العمليات بالهيئة القومية لسلامة الغذاء لمتابعة سير عمل لجان استلام القمح وتذليل أي عقبات تواجه لجان الاستلام بمحافظات (القاهرة – القليوبية – المنوفية – الشرقية – الإسماعيلية – بني سويف – المنيا)، كما يتم المرور الدوري من قبل مديري الفروع لمواقع تخزين القمح المحلي داخل كل محافظة.

وزودت الهيئة القومية لسلامة الغذاء مواقع استلام الأقماح بمختلف المحافظات بأجهزة سريعة لقياس درجة الرطوبة خلال 30 ثانية فقط من أخذ العينة، لمساعدة اللجان في سرعة إنجاز العمل.

زيادة عدد المضارب

وخلال الأسبوع الماضي قامت إدارة السلع الاستراتيجية بزيارات معلنة لعدد 2 مضرب أرز، كما بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة 850 رسالة، تنوعت ما بين 135 صنف من فواكه وخضر ومنتجات غذائية متنوعة من 68 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المستوردة من مصر السعودية والإمارات والصومال.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 500 رسالة تم رفض 10 رسائل منها، وتنوعت الرسائل الغذائية ما بين 90 صنف من قمح وفول صويا وذرة وأسماك ولحوم مجمدة وزيت عباد شمس من 50 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المصدرة إلى مصر روسيا، صربيا، أوكرانيا وأمريكا.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي، فقد تم تنفيذ 16 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء، وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

حصر عدد 12 منشأة

كما تم حصر عدد 12 منشأة تمهيدًا لتوجيه مأموريات رقابية خلال الفترة القادمة وذلك بمحافظة القليوبية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي عدد 1 فرع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة لدى الإدارة حتى تاريخه 1257 فرع لعدد 45 سلسة تجارية.

وقامت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية بـ 7 مأموريات رقابية للمخازن، هذا وقد تم استيفاء عدد 1 مخزن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل إجمالي عدد المخازن المدرجة بالقائمة البيضاء لدى الهيئة 211 مخزن.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، فقد تم عمل 5 مأموريات رقابية على المحالب في محافظات البحيرة، الاسماعيلية، كفر الشيخ والقاهرة، ليصل إجمالي عدد المأموريات التي تم تنفيذها على المحالب ومراكز تجميع الألبان إلى 872 مأمورية حتى الآن.

حملات الهيئة التفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات

وخلال فترة عيد الفطر المبارك وجه الدكتور طارق الهوبي – رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء – فروع الهيئة بتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.

قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بالمرور على 295 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بالمنشآت الغذائية بالمحافظة، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط عدد 8 آلاف عبوة مشروب صناعي يحتوي على ألوان غير مصرح بها، وتم إعدام عبوات مياه غازية منتهية الصلاحية تزن 6 طن، و33 ألف عبوة عصير غير صالحة للاستهلاك الآدمي وذلك بناءً على قرار النيابة.

كما تابعت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمحافظة الغربية عملية توريد القمح المحلي موسم 2023، وتم رصد 6 أطنان و734 كيلو قمح بداخل مصنع أعلاف يتم استخدامه كأعلاف وذلك بالمخالفة للقرار الوزاري رقم 67 لسنة 2023 الخاص بتنظيم وتداول القمح المحلي.وتم التحفظ على المضبوطات، وتحرير محضر بواقعة الضبط وإخطار النيابة المختصة.

 

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.