الزراعة ‎توضح تفاصيل حالة الطقس وأهم التوصيات

أوضح الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ،بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، تفاصيل حالة الطقس اليوم وبعض التوصيات للمزارعين.

‎1- ارتفاع آخر فى درجات الحرارة لتكون حول 32- 34 ° في معظم الانحاء ويكون الطقس ربيعي “حار نهاراً – بارد ليلاً” على كافة الانحاء..وفروق حرارية عالية بين الليل والنهار .

‎2- تتقدم جبهة باردة من الشمال الغربي ناحية الداخل ويحدث انخفاض متدرج في درجات الحرارة ليلاً .

‎3- تنشط الرياح في صورة هبات عاصفة على مناطق الساحل الشمالي والمناطق الدلتا والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد ومدن القناة قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على فترات متفرقة .

‎وحول أهم التوصيات والاحتياطات والتنبيهات الزراعية:

‎1- ممنوع رى القمح فى كل الوجه البحري وشمال الصعيد “حتى المنيا جنوبا”.

‎2- زيادة التذبذبات الحرارية سيكون لها تأثيرات سلبية على معدلات الإخصاب والعقد في الفاكهة خاصة المانجو والزيتون ومحاصيل الخضر “التنفيل”.

‎3- أجواء مناسبة لتطور مزيد من الدورات المرضية “الندوات واللفحات والتبقعات والبياض وغيرها “ وكذلك آفات حرشفية الاجنحة “ديدان الأوراق والثمار”.

بدء توريد القمح المحلى لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية

أعلن عبد الغفار السلامونى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية بدء توريد القمح المحلى لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية اعتبارا من منتصف شهر أبريل الجاري.

مضيفًا أن هناك طفرة كبيرة تشهدها البلاد حاليا من خلال التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق ومنها المشروع القومي للصوامع ،حيث تم زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع لما يقرب من 3.5 مليون طن بتوجيهات من القيادة السياسية بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014.

%15 نسبة الفاقد خلال العام الماضى بسبب سوء التخزين

وتابع أن نسبة الفاقد من الأقماح في الماضي كانت تتراوح من 10 الى 15% بسبب سوء التخزين في الأماكن المكشوفة وبعد تبني الدولة المشروع القومي للصوامع ساهم في الحد من كميات الأقماح التي كانت تهدر.

كما تستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية إنشاء صوامع جديدة بسعة تخزينية 600 ألف طن ليصل إجمالي السعة التخزينية للقمح في الصوامع التابعة للوزارة الى أكثر من 4 ملايين طن ،بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تقرب من مليون طن أيضا.

مما يؤكد مدى اهتمام القيادة السياسية الحالية بسلعة تعد من أهم السلع الاستراتيجية وهى سلعة القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم بشكل جيد ومطابق للمواصفات القياسية.

 

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.