تمويل 1.9 مليون مشروع صغير ومتناهي الصغر بقيمة 48.3 مليار جنيه

كشف تقرير لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ضخ الجهاز تمويلات قدرها 48.3 مليار جنيه في الفترة من يوليو 2014 وحتى أكتوبر 2023 تم خلالها تمويل 1.9 مليون مشروع صغير ومتناهي وفرت وحافظت على استمرارية ما يزيد على 3 ملايين فرصة عمل.

وقال باسل رحمي الرئيس التنفيذي للجهاز، في التقرير الصادر بعنوان “الجمهورية الجديدة … سنوات من التحديات والإنجازات” أن الجهاز بدأ بالفعل في تحديث خطة عمله الاستراتيجية للأعوام المقبلة لتتوافق مع المتغيرات الراهنة وتسهم في تنفيذ المساعي التنموية الحالية والمرتقبة للحكومة المصرية.

 

وأكد على أن الجهاز اتخذ خطوات جادة لتفعيل قانون تنمية المشروعات الجديد 152/2020 ولائحته التنفيذية وبدأ في رقمنة خدماته على نحو تدريجي للتيسير على المواطنين، وقام بتفعيل خطته لتنمية المجتمع وحماية البيئة ومساندة التحول الأخضر.

 

وأشار إلى أن الجهاز وبمساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يكرس جهوده في الأعوام المقبلة، ليسهم في تلبية المزيد من تطلعات الدولة المصرية ويصل بخدماته إلى كل مواطن ومواطنة على أرض مصر ومن ثم يشارك في ترسيخ دعائم الجمهورية الجديدة.

 

 

 

وشارك الجهاز في العديد من المبادرات الرئاسية والقومية الهامة وعلى رأسها:

 

حياة كريمة

“تجسد المبادرة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مشروع قومي عملاق وتقوم على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتنمية القرى الأكثر احتياجا وفقا لخريطة الفقر وتوفير فرص عمل من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك لتحقيق نقلة نوعية في حياة المواطنين بمصر.”

 

تنمية محافظات الصعيد

“يساهم جهاز تنمية المشروعات في تنمية محافظات الصعيد تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ المشروعات الاستراتيجية التي تهدف لتحقيق تنمية شاملة في مصر وبوجه خاص في محافظات الصعيد بهدف تحويلها إلى مناطق جاذبة للاستثمار تدعم الاقتصاد الوطني وتوفر الملايين من فرص العمل للشباب وتعمل على تحسين مستوياتهم المعيشية.”

 

مراكب النجاة:

“مبادرة رئاسية تعزز فرص التشغيل الذاتي للشباب وتدعو لتكاتف الجهود الدولية في مواجهة الهجرة غير النظامية.”

 

ويقوم الجهاز بتنفيذ مشروع للحد من الهجرة غير النظامية بين الشباب وإتاحة فرص للتشغيل وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي عن طريق عدد من الأنشطة منها تحسين فرص التشغيل للشباب وتدريبهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل وإتاحة فرص تشغيل بالمشروعات كثيفة العمالة للبنية الأساسية وتنفيذ مبادرات للخدمة المجتمعية في مجالات الصحة والبيئة والتعليم وينفذ الجهاز هذه المشروعات بالتنسيق مع الجهات المعنية.”

 

تمكين المرأة:

“يساهم الجهاز في تنفيذ عدد من المبادرات الهادفة لتمكين المرأة المصرية اقتصاديا حيث يقوم بتنفيذ برامج للتدريب والتأهيل لتشجيع المرأة على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة إلى تمويل هذه المشروعات وتقديم الاستشارات والدعم الفني والتسويقي لمساعدتها على الاستمرار في مشروعاتها والتوسع فيها. ”

 

إعادة إحياء الحرف اليدوية والتراثية:

“أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مبادرة رائدة للنهوض بقطاع الحرف اليدوية والتراثية في مصر للمحافظة على الهوية المصرية ومن هنا نظم الجهاز معرض تراثنا لخمس دورات متتالية بمشاركة آلاف من أصحاب المشروعات التراثية ولاقى نجاحا ملحوظا بالإقبال الجماهيري من ناحية وتحقيق أصحاب المشروعات لأرباح من ناحية أخرى.

 

جهود الدولة للتحول الأخضر:

“حرص الجهاز على المشاركة في الاستراتيجية الوطنية للتحول نحو الاقتصاد الاخضر تدريجيا من خلال إدماج البعد البيئي بجميع البرامج والمشروعات فضلا عن التعاون مع الجهات المعنية بأنشطة حماية البيئة.

ومن بين تلك المبادرات جاءت البرامج الخاصة بمشروعات رفع المخلفات وحماية جوانب نهر النيل وتطوير وإحلال مكامير الفحم البدائية وتوليد الغاز الحيوي “البيوجاز” وإقامة مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وكذلك إحلال وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعي /بنزين)، حيث أطلق الرئيس مبادرة عملاقة لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج للحد من التلوث واستبدال البنزين بالغاز الطبيعي.

وينفذ الجهاز المبادرة بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في شركتى كارجاس وغازتك.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.