الحكومة تدرس بيع 40% من أسهم شركة «حلوان للأسمدة»

تدرس الحكومة المصرية، بيع ما لا يقل عن 40% من أسهم شركة “حلوان للأسمدة” لمستثمر استراتيجي.

 

ونجحت مصر، في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار عبر طرح أصول مملوكة للدولة على مستثمرين استراتيجيين خلال يوليو الماضي، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وتتوقع الحكومة عائدات مالية قوية من طرح هذه الحصة مع النمو القوي الذي تحققه الشركة في مستوى الأرباح بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق العالمية، إذ تتجاوز القيمة التقديرية للشركة 1.5 مليار دولار، وفق لمصادر لاقتصاد الشرق.

وارتفعت أرباح “حلوان للأسمدة”، التي يبلغ رأسمالها المدفوع 150 مليون دولار، بنحو 22% في 2022 إلى 124.6 مليون دولار، كما زاد إنتاج الشركة من اليوريا 7.3% في 2022 إلى 645 ألف طن.

وشركة حلوان للأسمدة، هي واحدة من ضمن أكثر من 32 شركة تكثف الحكومة جهودها إما لبيع حصص منها أو إدراجها جزئياً في البورصة لاستقطاب العملة الأجنبية وتعزيز مشاركة القطاع، وفقا لتصريحات المصادر الحكومية.

ويتوزع هيكل ملكية شركة “حلوان للأسمدة” التي تأسست 2004 بين 20% للشركة القابضة للصناعات المعدنية، و17% لـ”أبوقير للأسمدة”، و15% لصندوق التأمينات الاجتماعية، و10% لبنك الاستثمار القومي، و10% لوزارة الزراعة، و5% لبنك فيصل، و5% لميد بنك، و 11% لمصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، و7% لمؤسسات أخرى.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.