“التمويل الدولي”: مصر تسطيع الحصول على 6.5 مليار دولار من صندوق النقد

قال معهد التمويل الدولي، إن مصر يمكنها الحصول على 6.5 مليار دولار من صندوق النقد الدولى خلال عامين، مضيفاً أن مصر فى طريقها للحصول 2.8 مليار دولار من الية التمويل السريع لدى الصندوق لمعجالة آثار فيروس كورونا،.

 كما تواقع أيضاً أن يوافق الصندوق على إقراض مصر لاتفاقيات  الاستعداد ائتمانى  لمدة عامين، بصرف تراكمى 200% من حصة مصر فى الصندوق.

وأوضح “المعهد”  وفق حساباته  أن ستحصل مصر على 3.8 مليار دولار العام المالي الحالي، و1.9 مليار دولار العام المالي المقبل ومثلها العام المالى 2022 من صندوق النقد.

وقال “المعهد” إن التمويل السريع سيسهم فى زيادة الانفاق على الصحة، وزيادة تغطية شبكة الحماية الاجتماعية ومساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتخطى أزمة كورونا.

كما كان الحال فى اتفاقية التسهيل الممدد سيكون حجم اتفاقية الاستعداد الائتماني وفق احتياجات الدولة التمويلية، وقدرتها على السداد، والتزامها بالانفاق الجيد لموارد الصندوق، ولكن اتفاقية الاستعداد الائتمانى شروطها أقل وفترة سدادها أقل، وشروطها التأسيسية أقل.

وتوقع المعهد أن يسجل متوسط معدل التضخم السنوي 5.7% العام المالي الحالي، و7% العام المالي المقبل ،بالأضافة إلى أنه رجح تراجع الدين الخارجي كنسبة للناتج المحلي الاجمالي إلى 33.7% على أن يرتفع إلى 34.5% العام المالى المقبل.

وقال إن الدين العام سيرتفع إلى 91.9% من الناتج المحلى الاجمالى بحلول يونيو المقبل على أن يتراجع إلى 89.4% العام المالي المقبل.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.