الاحصاء: إيرادات قناة السويس بالدولار الأمريكي تتراجع منذ إبريل 2020

قناة السويس

تراجع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السنوي بالربع الثالث من 2019/2020 بمقدار 0.6% عن نظيره عام 2018/2019، حيث سجل 5% في 2019/2020 مقابل 5.6%عام 2018/2019، وفقاً لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء.

وأكد الجهاز، أن الفترة من بداية الأزمة وحتى الأسبوع الثالث من شهر يونيو العام الجاري، قد شهدت ارتفاع في معدل حدوث الإصابات المؤكدة. بينما شهد الأسبوع الأخير من نفس الشهر انتهاء مرحلة التوسع الوبائي وبداية انحسار الجائحة وتراجع معدل حدوث الإصابات المؤكدة، حيث بلغ تقدير معدل النمو اليومي للإصابات بفيروس كورونا قبل ذروة الازمة حوالي 5.3% يوم، وفترة المضاعفة قبل الذروة بلغت 13.2 يوماً وبعد تخطي الذروة حتى الآن، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وجاءت تلك البيانات  فى الدراسة التى صدرت عن الجهاز حيال تداعيات كورونا على اقتصاد مصر عبر ترقب التغيرات في المؤشرات الاقتصادية الكلية الأساسية بفترة ذروة الوباء، والتي تتضمن معدل النمو الاقتصادي، والبطالة، والتضخم،  وكذلك أسعار الصرف والفائدة على الجنيه المصري وعلى التجارة الخارجية المتعلقة بالواردات والصادرات السلعية غير البترولية.

 وبلغ تقدير فترة النصف التي تقيس عدد الأيام التي يهبط فيها المعدل التراكمي للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بمقدار النصف، حوالي 22.9 يوم.

وأظهر الجهاز أن الرقم القياسي لأسعار المنتجين والمستهلكين سجل معدل تغير أسعار المنتجين تدهور مستمر في الفترة فبراير-أبريل من العام الجاري محققاً معدل انخفاض سنوي يبلغ 18.8% في نهاية الفترة. ويعود تلك التراجع إلى انخفاض أسعار أنشطة الزراعة وصيد الأسماك والتعدين وكذلك استغلال المحاجر وخدمات الغذاء والإقامة بمعدلات 4.5% و67.7 %و8.1%، على الترتيب.

فيما تراجع الجنيه المصري خلال الفترة من فبراير حتى مايو من العام الجاري، حيث بلغ حوالي 1.8% من قيمته، وذلك بالتزامن مع انخفاض التدفقات الدولارية لعدة أسباب منها كانخفاض الصادرات السلعية بنحو 39.4%، وتفاقم الأثر السلبي على قيمة الجنيه المصري على خلفية تأثر القطاع السياحي بشكل ملحوظ بتفشي الفيروس والتراجع الحاد في أعداد السائحين والليالي السياحية وإغلاق المطارات وتعليق الرحلات الجوية، مما أدى إلى تقلص إيرادات مصر من النقد الأجنبي.

إيرادات قناة السويس تتقلص في ابريل 2020

وأشار الجهاز، إلى تقلص إيرادات قناة السويس بالدولار الأمريكي اعتباراً من أبريل من العام الجاري مقارنة بالمستويات المماثلة بالعامين السابقين 2018 و2019 وذلك لتأثر التجارة العالمية بالجائحة، كما سجل معدل التغير الشهري للإيرادات أقل مستوي -7.5% بشهر مايو من العام الجاري مقارنة بالشهر المماثل في العامين السابقين 4.5% و 6.0%على الترتيب.

ويمكن تحديد تأثير الجائحة على قطاع قناة السويس بالنظر للتغير بالحمولات الصافية وأعداد السفن العابرة للقناة قبل وبعد فبراير من العام الجاري، حيث تراجعت الحمولات من 101.8 مليون طن لـ84.2 مليون طن، وتقلص عدد السفن من 1731 لـ1381 سفينة بالفترة أبريل-يونيو من العام الجاري.

كما تراجع صافي الاحتياطات الدولية بقيمة 9.5 مليار دولار بالفترة من فبراير–مايو من العام الجاري.

وهبط صافي الإحتياطيات الدولية الشهري مع انتشار الفيروس بمصر، حيث بلغت معدلات الإنخفاض الشهرية نحو 11.9%، 7.7 % في مارس وأبريل من العام الجاري، قبل أن يهبط هذا المعدل إلى 2.8% في مايو.

وعلى صعيد التجارة الخارجية، أكد الجهاز أن معدل التغير السنوي للواردات السلعية غير البترولية قد سجل أقصى تراجع له منذ يناير العام الماضي في أشهر فبراير وأبريل ومايو من العام الجاري  بمعدلات تصل إلى 25.5% و35 %و35.8 بالمائة على الترتيب.

وكذلك انخفض معدل التغير السنوي للصادرات السلعية غير البترولية بنسبة 19.9% و36 % في أبريل ومايو من العام الجاري على الترتيب.

البورصة المصرية تتراجع في أعقاب الأزمة

وبالإشارة إلى البورصة المصرية، تراجعت مؤشرها بشكل حاد في أعقاب الأزمة، خاصة في شهري مارس ومايو حيث قد أغلق عند 9593.9 و10220.1 نقطة على الترتيب، محققاً أعلى معدل تراجع شهري منذ يناير بالعام الماضي، بينما لم تتأثر قيم وأحجام التداول وحجم العمليات بالبورصة المصرية حتى شهر أبريل من العام الجاري، بل شهد تحسن ملحوظ في أداء البورصة مقارنة بالشهر المماثل في العام الماضي، نتيجة للحزم التحفيزية التي قدمتها الحكومة.

وفي نفس السياق، شهدت العديد من المؤشرات تراجع بفترة الذروة، حيث تقلص الانخفاض في معدل تغير لأسعار المنتجين السنوي مُسجلاً -15.2%- صعود بمقدار 3.6% – بشهر مايو من العام الجاري، كما ارتفعت قيمة الجنيه بالفترة مايو-أغسطس من العام الجاري بشكل طفيف بنسبة 0.2بالمائة.

وزادت نسبة التغير الشهري لإيرادات قناة السويس بشكل كبير في يوليو من العام الجاري بنحو 8.7%؛ فيما شهد قطاع السكك الحديدية تحسن ملحوظاً في قيمة الإيرادات الحقيقية بنحو 96.9% خلال الفترة من إبريل-يوليو من العام الجاري، كما ارتفعت معدلات التغير الشهرية لصافي الاحتياطيات الدولية في شهري يونيو – يوليو من العام الجاري بنحو 6.1%و0.3%، على الترتيب، وسجل مؤشر البورصة المصرية الرئيسي ارتفاعاً بمعدل 5.3% في شهر يونيو من العام الجاري.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.