130جنيها للمستهلك.. ارتفاع أسعار البيض اليوم

ارتفعت أسعار البيض اليوم، الثلاثاء، بالمزرعة والسوق المحلى، إذ ارتفع سعر البيض البلدى بمقدار 3 جنيهات، لتصل الزيادة إلى 15 جنيه فى الكرتونة خلال أسبوع فقط، وذلك بعد انخفاض دائم لفترة مؤقتة.

وكشفت شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن على صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك عن أسعار البيض اليوم الأثنين 30/5/2023 بالمزرعة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

ما هو سعر البيض اليوم؟

ارتفع سعر البيض الأبيض اليوم بالمزرعة عند 90.75 جنيها ليصل إلى المستهلك بمقدار 100 جنيه.

وارتفع سعر البيض الأحمر اليوم بالمزرعة عند 90.75 جنيها ليصل إلى المستهلك بنحو 100 جنيه.

وارتفع سعر كرتونة البيض البلدى اليوم بالمزرعة عند 115.75 جنيها لتصل للمستهلك بنحو 125 جنيه.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن الإفراج عن مستلزمات ومكونات الأعلاف في الموانئ يساهم في تحقيق الاستقرار بالسوق المحلية.

 

لافتًا أن أسعار الدواجن والبيض شهدت تراجعا خلال الفترة الماضية، تزامنا مع قرب عيد الأضحى المبارك، قائلا «أن كل تراجع في أسعار الخامات والأعلاف يخفف العبء عن المواطن».

وأضاف «الزينى» أن أسعار البيض تراجعت عند 78 جنيها للكرتونة، بعد تسجيلها أرقام قياسية وصلت إلى 130 جنيهًا، مؤكدًا أن أسعار الدواجن والبيض ستواصل الانخفاض مع استمرار الإفراجات عن الأعلاف في الموانئ، نتيجة أن انخفاض أسعار اللحم يرتبط بأسعار الأعلاف، وتكلفة إنتاج الدواجن 80% منها أعلاف.

 

وأضاف أنه تم الإفراج عن 225 ألف طن من مستلزمات الأعلاف، وعند استمرار تراجع أسعار الأعلاف ستنخفض أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 25%، ونحتاج شهريا 650 ألف طن ذرة، بالإضافة إلى 250 ألف طن صويا.

وأشار إلى أهمية وجود مخزون استراتيجي من هذه الأعلاف لمدة شهرين على الأقل، ونسعى لإنتاج 24 مليار بيضة خلال 2030.

كم سعر الدواجن اليوم للمستهلك؟

سجل أسعار الدواجن البيضاء اليوم عند 62 جنيهًا للكيلو في المزرعة لتصل إلى المستهلك 70 جنيهًا للكيلو.

وسجل سعر الدواجن البلدى اليوم 85 جنيهات لتصل للمستهلك بنحو 95 جنيها للكيلو .

ووصل سعر الدواجن الساسو اليوم 79 جنيهًا للكيلو في المزرعة لتصل إلى المستهلك بنحو 85 جنيهًا للكيلو.

سعر الدواجن الأمهات اليوم 50 جنيها فى المزرعة لتصل إلى المستهلك بنحو 55 جنيه للكيلو.

وشددت شعبة الدواجن على ضرورة تفعيل البورصة الرئيسية الدواجن في القليوبية أول مقترح يمكن أن يسهم فى ضبط السوق.

حيث سيؤدى ذلك إلى تحديد السعر العادل للكيلو بناءً على التكلفة الفعلية وبحسب العرض والطلب في السوق لتكون الأسعار مناسبة للمنتجين والمستهلكين.

 

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.