أسعار النفط ترتفع أكثر من 1% مع تراجع الدولار

قفزت أسعار النفط يوم الثلاثاء لتقلص الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة، في الوقت الذي تراجع فيه الدولار ليقلص أثر فرض قيود واسعة لمكافحة كوفيد-19 في الصين مما أوقد مخاوف من تباطؤ الطلب على الوقود في ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير 1.56 دولار، أو ما يعادل 1.68% إلى 94.37 دولار للبرميل بحلول الساعة 1429 بتوقيت جرينتش. وانتهى أجل عقد ديسمبر يوم الاثنين عند 94.83 دولار للبرميل منخفضا 1%.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.63 دولار، أو ما يعادل 1.88%، إلى 88.16 دولار للبرميل بعد أن نزل 1.6% في الجلسة السابقة.

وارتفعت أسعار النفط مع نزول الدولار يوم الثلاثاء من أعلى مستوى في أسبوع مقابل سلة من العملات الرئيسية، في الوقت الذي يدرس فيه المتعاملون احتمالات صدور قرار من مجلس الاحتياطي الاتحادي في اجتماعه للسياسة النقدية يوم الأربعاء ينطوي على اتجاه أقل تشديدا.

ومن شأن نزول الدولار انخفاض سعر النفط لحائزي العملات الأخرى وزيادة الطلب عليه.

وأنهى الخامان القياسيان برنت وغرب تكساس الوسيط أكتوبر على ارتفاع، ليحققا أول مكسب شهري منذ مايو، بعد أن قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بينهم روسيا إنهم سيقلصون الإنتاج مليوني برميل يوميا.

ورفعت أوبك يوم الاثنين توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الأمدين المتوسط والطويل، وقالت إن ثمة حاجة لاستثمارات بقيمة 12.1 تريليون دولار لتلبية هذا الطلب على الرغم من التحول صوب موارد الطاقة المتجددة.

وعوضت هذه العوامل أثر مخاوف الطلب، التي أثارتها قيود كوفيد-19 التي خفضت نشاط المصانع في الصين في أكتوبر وقلصت واردات البلاد من اليابان وكوريا الجنوبية.

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.