الطاقة الروسية: انخفاض الإنتاج النفطي لـ8.59 مليون برميل يومياً

صرحت وزارة الطاقة الروسية اليوم الثلاثاء، إن إنتاج روسيا من النفط، مع استبعاد مكثفات الغاز، هبط إلى 8.59 مليون برميل يوميا في مايو وهو مستوى قريب من الحصة المحددة للبلاد بموجب اتفاق “أوبك+”.

وفى وقت سابق كشفت بيانات الوزارة، أن انتاج روسيا من النفط ومكثفات الغازات تراجع إلى 39.7 مليون طن (9.39 مليون برميل يوميا) في مايو.

وبموجب اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجين آخرين، وهي المجموعة المعروفة باسم “أوبك+“، تعهدت موسكو بخفض الإنتاج بحوالي 2.5 مليون برميل يوميا إلى 8.5 مليون برميل يوميا لدعم أسعار النفط ، ولكن لا يشتمل الاتفاق على مكثفات الغاز، ولا تفصح الوزارة عن إنتاج مكثفات الغاز على أساس شهري بشكل منفصل.

وذكرت “إنترفاكس” أن صادرات روسيا من النفط إلى خارج دول الاتحاد السوفيتي السابق في مايو بلغت 17.36 مليون طن، أو 4.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض 14.2 %على أساس سنوي.

وكانت “أوبك+” اتفقت على خفض إنتاجها المجمع بنحو عشرة ملايين برميل يوميا، أو ما يعادل10% من إنتاج النفط العالمي، في مايو ويونيو، مع تخفيف لاحق للتخفيضات، لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

كما عقد “أوبك+” مؤتمرا عبر الإنترنت يوم الخميس لمناقشة سياستها، وكان من المقرر أصلا عقد الاجتماع الأسبوع القادم، ومن المقرر أن تناقش المجموعة تمديد تخفيضات الإنتاج إلى ما بعد يونيو.

وقالت “إنترفاكس” أيضاً إن إنتاج روسيا من الغاز الطبيعى  تراجع 9.2% على أساس سنوي في الفترة من ينابر إلى مايو  إلى 293.26 مليار متر مكعب.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.