هيرمس وسي أي كابيتال وبلتون تستحوذ على 10% من أسهم البورصة السلعية بمصر

فريق ايه بي سي بورصه

فريق ايه بي سي بورصه

اقتنصت المجموعة المالية هيرمس القابضة وبنك الاستثمار سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية وبلتون المالية القابضة  نسبة 9.9% من أسهم رأس مال شركة البورصة السلعية المصرية، بإجمالي  9 ملايين سهم.

وتم تأسيس شركة بورصة السلع المصرية برأس مال 91 مليون جنيه، موزعة على البورصة المصرية والشركة القابضة للصوامع والتخزين وجهاز تنمية التجارة الداخلية  وعدد من البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية وهيئة السلع والتموين وشركة مصر القابضة للتأمين ومصر للمقاصة.

ووفقاً  للبيانات، استحوذت البورصة المصرية على 34%، وهيئة السلع التموينية على 11%، والمصرية القابضة للصوامع على نسبة 5.5%، وجهاز تنمية التجارة الداخلية على نسبة 5.5%.

بينما استحوذ بنكي الأهلي ومصر على 6.6% لكلا منهما، كما استحوذ البنك الزراعي المصري على 9.9%، وتبلغ حصة مصر للمقاصة ومصر القابضة للتأمين  5.5% لكل منهما.

وأعلن  وزيرالتموين المصرية علي المصيلحى أمس الأربعاء عن تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع، في نطاق خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية، مشيراً إلى أن البورصة السلعية سوف توفر قدر من الحماية لصغارالمنتجين والمزارعين بجمع إنتاجهم وتصنيفه وإتاحته على جميع المتعاملين على منصة البورصة على هيئة سوق منظم بالشكل الذي يساهم في زيادة  التنافس لصغار المزارعين والمنتجين.

وأشار إلى أن البورصة السلعية هي جزء على قدر كبير من الأهمية من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، وأنها ستشجع صغار التجار بدخولهم لمنظومة التجارة المنظمة، وسينعكس ذلك على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج وسط تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء ويأتي  ذلك بحسب توجيهات القيادة السياسية حيال ضبط الأسواق وتوفيرالسلع الغذائية وغيرها من سلع اخري.

 

شهدت الفترة المنصرمة الانتهاء من تأسيس شركة بورصة السلع برأسمال ٩١مليون جنيه موزعة على البورصة المصرية وأيضاً جهاز تنمية التجارة الداخلية وهيئة السلع والتموين والشركة القابضة للصوامع والتخزين وعدد من البنوك الاستثمارية والبنوك التجارية وشركة مصر للمقاصة وشركة مصر القابضة للتأمين .

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة البورصة السلعية المصرية  الدكتور “إبراهيم عشماوي”، أن الهدف من الشركة هو تأسيس سوق منظم لتداول السلع الحاضرة أي “القابلة للتخزين” وأيضاً إدارة المخازن والتعاقد مع المخازن القائمة المرخصة بجانب إنشاء وإدارة صوامع الغلال وكذلك غرف التبريد الخاصة بحفظ السلع .

 

 

 

 

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.