منظمة الصحة العالمية تحذر دول العالم من تفاقم أزمة فيروس كورونا

قامت منظمة الصحة العالمية اليوم الأثنين بتحذير دول العالم من تفاقم جائحة فيروس كورونا، وأنه يمكن أن تزداد سوءا إذا لم تلتزم كل الدول بتدابير الرعاية الصحية الصارمة.

وقال “تيدروس أدهانوم جيبريسوس” المدير العام للمنظمة خلال إفادة افتراضية من مقر المنظمة في جنيف “اسمحوا لي أن أكون فجا في صراحتي.. عدد أكثر مما ينبغي من الدول يسير على الطريق الخاطئ والفيروس لا يزال العدو العام رقم واحد”.

وأضاف “إذا لم يتم اتباع التدابير الأساسية، فإن السبيل لوحيد لهذا الوباء هو التحول للأسوأ والأسوأ. لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال”.

وتجاوز عدد حالات الإصابة 13 مليونا في جميع أنحاء العالم يوم الاثنين، وفقا لإحصاء رويترز، ليزداد بواقع مليون حالة في خلال خمسة أيام فحسب. وأسفرت الجائحة كذلك عن وفاة أكثر من نصف مليون شخص.

وقال جيبريسوس، الذي قوبلت قيادته للمنظمة بانتقادات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن من بين 230 ألف حالة جديدة رصدت يوم الأحد، كانت 80 % منها من عشر دول، و50% من دولتين فقط.

والولايات المتحدة والبرازيل هما البلدان الأكثر تضررا من الفيروس.

وأضاف في بعض من أقوى تصريحاته في الأسابيع الأخيرة “لن تكون هناك عودة إلى الوضع الطبيعي القديم في المستقبل المنظور… هناك الكثير مما يدعو للقلق”.

وذكر أن منظمة الصحة العالمية لم تتلق حتى الآن إخطارا رسميا بالانسحاب الأمريكي الذي أعلنه ترامب. ويقول الرئيس الأمريكي إن منظمة الصحة العالمية انحازت للصين، التي رصد فيها المرض أول مرة، في بداية الأزمة.

واتهم المعارضون السياسيون ترامب، الذي ارتدى كمامة لأول مرة علانية في عطلة نهاية الأسبوع، بعدم التعامل مع فيروس كورونا بجدية، وهو أمر ينفيه.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.