معهد: يتوقع انتعاش اقتصاد فرنسا 19% في الربع الثالث

صرح المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية اليوم، بأنه من المنتظر أن ينتعش اقتصاد فرنسا بقوة في النصف الثاني من العام الجاري بعد تراجع غير مسبوق في النصف الأول بسبب إجراءات العزل العام المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح المعهد أن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو انكمش على الأرجح 17% في الربع الثاني مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة، دون تغيير عن توقعات صادرة في يونيو وبالفعل في أعقاب انخفاض نسبته 5.3% في الربع الأول.

وأضاف، أنه من المنتظر أن ينتعش الاقتصاد ويسجل نموا بنسبة 19% في الربع الثالث و3% في الربع الرابع فيما من المتوقع أن يكون النشاط منخفضا بنسبة تتراوح بين 1 إلى 6% عن مستويات ما قبل الأزمة بحلول ديسمبر.

وتوقع المعهد أن يتجه الاقتصاد للانكماش بنسبة 9%، وهو أسوأ ركود في فرنسا منذ بدء الاحتفاظ بالسجلات الحديثة في 1948 لكنه ليس سيئا بقدر الانخفاض البالغة نسبته 11% والذي توقعته الحكومة في مراجعتها السابقة لميزانية 2020.

وقال المعهد إن الحكومة وضعت فرنسا تحت إحدى إجراءات العزل العام الأكثر صرامة في أوروبا منذ منتصف مارس، لكن الاقتصاد شهد تعافيا ”تدريجيا، لكن قويا“ في الأسابيع التي تلت رفع الحكومة للقيود في 11 مايو.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.