“معطى” تباين أسعارالنفط وسط ترقب بيانات المخزون الأمريكى

قال أحمد معطى المدير التنفذى لشركة vi markets  فى مصر والمستشار الاقتصادى لمؤسسة “إي بي سي بورصة” ،إن أسعار النفط تشهد حالة من تباين وتحرك فى حدود واحد دولار تقريبا خلال تداولات الأسبوع الحالى.

وأضاف معطى فى تصريحات خاصة لـ “إي بي سي بورصة” أنه عند افتتاح جلسة تداول نيويورك تراجعت أسعارالنفط الخام بنسبة 1.68% لسعر 39.67 دولار للبرميل، أمّا خام برنت، فسجل 41.80 دولار للبرميل، كما تحرك خام غرب تكساس فى حدود 4 دولار للبرميل.

ويرجع معطى أسباب التباين فى أسعار النفط إلى استمرار إتفاق مجموعة  “الأوبك+” بخفض الإنتاج النفطى بنحو9.7 مليون برميل يومياً،بالإضافة إلى أن أغلب دول العالم بدأت بإعادة فتح اقتصادهاوتعايش مع جائحة كورونا، مشيراً إلى حالة التفاءل بوجود لقاح كورونا خلال الفترة القادمة.

ويتوقع المستشار الاقتصادى استقرار أسعار النفط فوق مستوى 45 دولار لليرميل أو الهبوط لمستوى 35 دولار ثم صعود مرة آخرى، موضحاً أن السبب فى ذلك زيادة الواردات النفطية لكل من الصين والهند مستغلة هبوط أسعار النفط لمستويات أقل  من 10 دولار  خلال مايوالماضى.

وتعد الصين أكبر متسهلك  للنفط الخام فى العالم لذلك قامت باستيراد ما يزيد عن 1.3 مليون برميل خلال مايو الماضى، وأدى ذلك ارتفاع المخزونات النفطية للصين، ومن المتوقع أن الصين لاتستورد كمية كبيرة من النفط  خلال الربع الثالث من العام الجارى.

 وأوضح معطى أن ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا فى العاصمة الصينية بكين قد دفع الحكومة إلى إعادة غلق البلاد مرة آخرى ومن الممكن أن نشهد خفض الأستهلاك النفطى لصين، نتيجة لغلق المصانع فى بكين.

وأخيراً، قال معطى أن الخبر الأكثر إيجابية على استقرار أسعار النفط هو الإعلان عن لقاح فعال لفيروس كورونا خلال سبتمبر القادم.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.