مصنع ٢٠٠ الحربي قوة صناعية عملاقة بأيادي وطنية خالصة

يُعد مصنع 200 الحربي، أحد أهم قلاع الصناعة المصرية، ويعمل بشكل كامل فى منظومة الإنتاج الحربي، بالإضافة لدوره الهام للغاية فى القطاع المدني، وذلك منذ انشائه عام 1987على مساحة 2.5 مليون متر مربع، حيث واصل المصنع مرحلة التطوير والتحديث المستمر، والتى طالت كافة خطوط إنتاجه وخطط العمل فيه.

ويقوم المصنع بتصنيع الدبابة M1A1، بالإضافة لدوره الهام فى إنتاج وتصنيع الفصول التعليمية المتنقلة، وعربات بيع الطعام والشراب والتى يستخدمها الشباب فى المشروعات القومية الأخيرة.

الدبابة M1A1.. المنتج الرئيسى فى مصنع 200 الحربى

بدأ مصنع 200 الحربى فى إنتاج وتجميع الدبابة فى عام ١٩٩٢ بالتعاون المشترك مع الولايات المتحدة الامريكية “شركة جنرال دينامكس للأنظمة الأرضية”، حيث تتميز بأنها دبابة قتال رئيسية ثقيلة، وكذلك تشمل نظام آلي لإطفاء الحريق وخزانات الوقود وأماكن تخزين الذخيرة داخل غرف مدرعة، ولها القدرة على عبور الموانع المائية حتى سقف البرج باستخدام تجهيزة خاصة.

ويعتبر المنتج الرئيسى داخل المصنع هو الدبابة M1A1 ، أو ما تعرف بـ”M1A1 ابرامز”، والتى تعد أحد أبرز أسلحة الجيش المصرى، حيث يتم تصنيع الجسم بنسبة 95% داخل مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات، والتى تمرعملية تصنيعها على 12 مرحلة رئيسية، تبدأ من أول خطوط الانتاج وحتى الوصول للشكل النهائى، مرورًا بتصنيع الجسم الرئيسى للدبابة، والأبراج الخاصة، والتسليح، وحتى مراحل الإختبار.

ويؤكد أحد العاملين بالمصنع، أن الدبابة المصرية M1A1 ابرامز، تُبنى بسواعد المصريين، وهناك تطوير دائم ومستمر، وإهتمام من المسئولين على تقبل كافة التصورات، وكذلك العمل بأساليب العلم الحديث فى تطوير المنظومة بداخلها، وتشجيع العاملين دائمًا على العمل، وذلك لأن الدبابة لها دور كبير فى تأمين الجبهة الداخلية المصرية.

المدرعتان ST-100   و ST-500  جوهرتان جديدتان فى الإنتاج الحربى

فى معرض ايديكس 2018، أعلنت وزارة الانتاج الحربى، عن بدء تصنيع المدرعتان ST-100   وST-500، حيث إستطاعا جذب أعين كافة حضور المعرض الدولى، والذى أقيم فى مصر على مدار 3 أيام، حيث يتم إنتاج 10 طرازات مختلفة منها، لكل طراز منها إستخدام خاص، فى ظل الجاهزية العالية للمدرعة فى أشكال التدريع، حيث تضم الطرازات عربات نقل الجنود، الإسعاف، القيادة والسيطرة، حاملة قذائف مضادة للدبابات، كما أنها مزودة بأنظمة للدفاع الجوى، والمدرعة مكونة من جزئين جزء ثابت وجزء متغير، كما أنها مزودة بصواريخ مضادة للدبابات.

وتمر المدرعتين بعدة مراحل من التصنيع، يتخللها عمل الجسم الرئيسى للمدرعة، والتجهيزات الداخلية، وكذلك التسليح الخاص بها، وأيضا هناك مرحلة الإختبار الرئيسية، ومعايير الجودة العالمية التى يجب مراعتها فى كل وحدة تخرج من المصنع.

وان سينتج المصنع أول إنتاج له  450  أوتوبيس كهربائى بالتعاون مع شركة فوتون الصينية العالمية، لتصبح هذه الأوتوبيسات الكهربائية مساهمة في الحفاظ على البيئة وتقليل الإنبعاثات الكربونية الناتجة عن إستخدام الوقود التقليدي فضلًا عن أنها تساهم فى حل مشكلة الزحام المرورى.
وهناك مواصفات للأتوبيسات الكهربائية التى ستصنع فى مصر، حيث يكون طولها 12  مترًا وتحتوى على 35  مقعد، ويبلغ مدى التحرك الخاص به (250) كيلو مترًا، بمتوسط سرعة (60) كيلو متر/الساعة وأقصى سرعة (80) كيلو متر/الساعة وبذلك يستطيع الأوتوبيس قطع خط السير المحدد له ذهابًا وإيابًا مرتين في اليوم على الأقل (حسب مسافة الخط) ثم بعد الاستقرار في الجراج يتم إعادة شحن البطارية عبر محطات الشحن التى سيتم توفيرها بجميع الجراجات ليستكمل عمله بعد ذلك تباعًا.
وأوضح اللواء يسرى النمر، أن هناك اتفاقية للتصنيع المشترك لعربات القطار لصالح هيئة سكك حديد مصر،  كما أن هناك مخطط التوسع والتوجه إلى التصدير للدول الأفريقية والعربية لتلبية إحتياجاتها بالتعاون مع شركة “ترانس ماش” الروسية، وجاري الإنتهاء من مبنى مجهز لتصنيع تلك العربات لإستيعاب المواصفات الخاصة بإنتاج عربة قطار، ومن هذه المواصفات الطول الذى يصل إلى (24) متر للعربة.

ومنذ أيام قليلة تفقد المهندس محمد أحمد مرسي وزير الإنتاج الحربي، والفريق جمعة عناد سعدون وزير الدفاع العراقى كل من مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) وشركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة (مصنع 300 الحربي)، يرافقهما عدد من المسئولين بالوزارتين والدكتور أحمد نايف الدليمي سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

وفي نفس السياق، قد تم إجراء عرض تقديمي بكل مصنع حول الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية المتوفرة بالمصنع وكذا المنتجات التي يقوم بإنتاجها والمشروعات التي يقوم بالمشاركة في تنفيذها، كما تم زيارة خطوط الإنتاج بالمصنعين والتي تضاهي خطوط الإنتاج العالمية وتضم عمالة مدربة على أعلى مستوى، كما تم زيارة معرض المنتجات العسكرية لشركات الإنتاج الحربي.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.